Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 20 JUL 2018 13:34 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئيس بارزاني: العراق فشل في قبول كوردستان كشريك حقيقي
| KDP.info


 
هولێر-KDP.info- أعلن الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان خلال اجتماعه مع علماء الدين الإسلامي في الإقليم، ان الإستفتاء ليس للشعب الكوردي فقط، بل هو لجميع المكونات القومية في إقليم كوردستان.
 
وقال الرئيس بارزاني خلال الإجتماع الذي جرى في هولير، ان العراق فشل في ان يقبل بكوردستان شريكا حقيقيا ولم يتعامل مع مواطني كوردستان على انهم عراقيون، فقد هدمت الحكومات العراقية 4500 قرية كوردستانية من اصل5000 وسواها بالأرض، إضافة الى عمليات التعريب وانفلة شعب كوردستان وقصفه بالسلاح الكيمياوي المحرم دولياً.
 
وبشأن انتهاك مواد الدستور العراقي والتجاوز عليه اوضح الرئيس بارزاني ان الحكومات العراقية بعد 2003 تجاوزت على اكثر من 55 مادة قانونية في الدستور الذي صوت عليه غالبية الشعب العراقي. كما ان السلطات اهملت وهمشت الكورد والعرب السنة.
 
واوضح الرئيس بارزاني للحضور بأنه سعى وبذل كل ما في الوسع من اجل بناء عراق فدرالي، وان الكورد هم من وضعوا اللبنات الأولى لنواة الجيش العراقي الجديد وكان نسبة الكورد في الجيش عام 2004 أكثر من 40% لكن نسبته الآن يقارب الصفر.  
 
وأشار الرئيس بارزاني الى انهم اعلنوا لأكثر من مرة فيما لو بقي العراق مستمراً في انتهاك الدستور فإن كوردستان سوف لن يكون جزءاً من العراق.
 
ورداً على الذين يقولون ان الوقت غير مناسب لإجراء الإستفتاء على استقلال كوردستان قال الرئيس بارزاني" إذاً ليأتونا ببديل ويدلونا على وقت افضل من هذا او ليقولوا لنا متى الوقت المناسب؟ وقال ، من ليس لديه بديل افضل فليكفوا عن مطالبتنا بتأجيله لأننا مصرون ولن نؤجله".
 
وقال ايضاً" ان علماء الدين الإسلامي لعبوا دوراً إيجابيا رئيسا وكبيراً خلال ثورة ايلول في توجيه ابناء الشعب ورفع معنويات المواطنين، واستشهد عدد منهم أيضاً. وطالبهم بلعب الدور ذاته في توعية المواطنين وحثهم على الوقوف مع القيادة السياسية والمشاركة في الإستفتاء والتصويت بنعم لإستقلال كوردستان.
 
وقال الرئيس بارزاني في حديثه امام علماء الدين الإسلامي" لو رجعنا الى التاريخ نرى ان جميع قادتنا كانوا رجال دين بدأ من الشيخ عبيدالله النهري مرورا بالشيخ عبدالسلام البارزاني والشيخ احمد البارزاني والشيخ محمود الحفيد والشيخ سعيد بيران والسيد على رضا والقاضي محمد. انا على قناعة تامة بأنه لايمكن فصل الدين عن الوطن وهما مكملان لبعض، وان الجزء الكبير من المهام يقع على عاتقكم، عليكم إفهام الناس وإعدادهم لهذا اليوم".
 
وأشار الرئيس بارزاني الى ان الذين ذاقوا عذاب العبودية والأنفال والقصف الكيميائي وحياة التشرد واللجوء هم من يعرفون قيمة الحرية اكثر".
 
في جانب آخر من كلمته قال الرئيس بارزاني"الإستفتاء ليس ملك لشخص او حزب، بل هو ملك لجميع مواطني كوردستان وكل فرد وحزب فيه، والمجتمعون في السابع من حزيران هم من قرروا ذلك وسطروا لأنفسهم شرفا كبيرا في تاريخ الكورد وكوردستان".



آخر الأخبار

ماذا نفعل؟

THURSDAY, 19 JULY 2018 14:07:50


صبحي ساله يي
  عندما إجتمع الحزبان الديمقراطي والاتحاد الوطني الكوردستانيين، في أربيل في السادس عشر من شهر تموز الجاري، بحضور نێچيرڤان بارزاني، رئيس حكومة إقليم كوردستان-- نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني. بهدف تشكيل لجنة مشتركة من المكتبين السياسيين للحزبين لإعداد برنامج مشترك طموح يضم مطالب الكورد، للتفاوض مع الأطراف العراقية الفائزة في الانتخابات، وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة. بادر المجتمعون الى دعوة بقية الأطراف الكوردستانية الفائزة في الإنتخابات للمشاركة في كتابة المشروع المشترك والذهاب معاً الى بغداد.

البديري يحذر من فتنة كبيرة

THURSDAY, 19 JULY 2018 12:07:14
 بغدادـKDP.info ـ كشف نائب عن محافظة الديوانية، اليوم الخميس، عن انقطاع مفاجئ للماء عن المحافظة بشكل كامل دون معرفة الاسباب، وحذر من فتنة "كبيرة" يتم التحضير لها من جهات خارجية وداخلية لخلق فتنة وصراع داخل المجتمع العراقي "تحرق الاخضر واليابس".
 
استنفار امني في كركوك بعد سلسلة تفجيرات

THURSDAY, 19 JULY 2018 10:07:45
كركوك ـKDP.info ـ أكد مصدر أمني في محافظة كركوك، الاربعاء، وقوع ثلاثة انفجارات وسط المدينة فيما دخلت القوات الامنية حالة الاستنفار ومشطت شارع بغداد ومنطقة دوميز .
 
إجراءات عسكرية مشددة وعمليات اختطاف للناشطين بالبصرة

THURSDAY, 19 JULY 2018 10:07:54
العراق ـKDP.info ـ  عقب موجة التظاهرات والإحتجاجات التي عمت مدن جنوب العراق واحتوتها الحكومة نوعاً ما بوعود تنفيذ مطالب المتظاهرين وعودة التظاهرات بمناطق متفرقة من تلك المدن،  اتخذت الحكومة، إجراءات عسكرية مشددة في مناطق عدة بمدن جنوب العراق، أبرزها البصرة وكربلاء والنجف وميسان وذي قار، فيما شهدت مدن الجنوب عمليات اختطاف واسعة خلال الأيام الماضية، لا سيما بالبصرة نفذتها قوات بملابس مدنية، يؤكد ناشطون وسكان محليون أنها تابعة لميليشيا الحشد الشعبي.
 
نێچیرڤان بارزاني يستقبل سفير سويسرا في الأردن والعراق

WEDNESDAY, 18 JULY 2018 20:07:55

هولێر-KDP.info-   استقبل نێچیرڤان بارزاني السفير السويسري لدى العراق والأردن. في اللقاء شكر السفير السويسري حكومة اقليم كوردستان على التنسيق والتسهيلات التي تقدمها لأعمال ونشاطات السفارة والمنظمات الإنسانية السويسرية معبراً عن أمله في استمرار هذه المساعدات وتعزيز العلاقات بين اقليم كوردستان وسويسرا.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP