Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 21 JAN 2018 09:32 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئيس بارزاني للوفد الإعلامي الكويتي: علاقات الإقليم الاقتصادية والسياسية في المنطقة ستكون أكثر متانة بعد الاستفتاء
| KDP.info


 

هولير-KDP.info-  نشرت جريدة الأنباء الكويتية بعددها الألكتروني الصادر اليوم وكذلك موقع النهار الكویتي‌ نص مقابلة الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان مع الوفد الإعلامي الكويتي.. وجاء في نص مانشرته الجريدة:

"أكد رئيس اقليم كوردستان مسعود البارزاني ان عملية الاستفتاء التي من المزمع اجراؤها في اقليم كوردستان في الـ25 من سبتمبر المقبل لن تشكل خطرا على احد بل بقاء الوضع كما هو الذي سيشكل خطرا كبيرا.
 
جاء ذلك خلال لقائه مساء امس الاول الوفد الاعلامي الكويتي الذي يزور الاقليم حاليا ويمثل اهم المنافذ الاعلامية في الكويت.
 
وقال البارزاني ان «الهدف من الاستفتاء حماية الشعب الكوردستاني من تكرار الكوارث والمآسي في المستقبل».
وحول مخاوف دول المنطقة من الاستفتاء، قال البارزاني انه «لا ينبغي على الدول المحيطة بالاقليم أن تتخوف من الاستفتاء اذ اثبت الاقليم خلال الـ26 عاما الماضية أنه عامل استقرار في المنطقة».
 
واضاف ان «علاقات الاقليم الاقتصادية والسياسية في المنطقة ستكون اكثر متانة بعد الاستفتاء».
واوضح البارزاني ان «الاعتراض الايراني ـ التركي على اجراء الاستفتاء يعود الى وجود الكورد في بلدانهم»، مشيرا الى ان الولايات المتحدة الأميركية لم تبد رفضها بل قالت ان الوقت غير مناسب.
 
وأكد أن اجراء الاستفتاء قرار الشعب الكوردستاني والشعب اسمى من الأحزاب ولن يتخلى عن حقه ولن يتراجع عن قراره تحت أي ضغوط.
 
ولفت البارزاني الى انه بناء على التجارب السابقة فمن الافضل ان يكون الاقليم والحكومة العراقية جارين جيدين لمنع حدوث مشاكل اكبر.
 
وحول الوضع الحالي في الموصل قال انه «لولا قوات الپێشمه‌رگة لما تحررت الموصل وتغلبت على ما يسمى تنظيم (داعش)»، مشيرا الى ان الاقليم استقبل اكثر من مليون نازح جراء العمليات العسكرية في العراق.
 
وبالنسبة للمساعدات الكويتية المقدمة للنازحين العراقيين قدم قنصلنا العام د.عمر الكندري خلال اللقاء فيلما وثائقيا عن مجمل المساعدات الكويتية للنازحين العراقيين ضمن حملة «الكويت بجانبكم» التي شملت العديد من المجالات.
 
بدوره، اثنى البارزاني على المساعدات المقدمة من قبل الكويت للشعب العراقي، لافتا الى انها ساهمت الى حد كبير في التخفيف من معاناة النازحين العراقيين وعبء السلطات التنفيذية في الاقليم.
 
وبمناسبة الذكرى السنوية للاحتلال العراقي للكويت والتي تصادف الثاني من اغسطس كل عام، اكد البارزاني أن الشعب الكويتي ضرب مثالا رائعا في الوحدة الوطنية ابان الاحتلال.
 
وأعرب عن تطلع الإقليم لتطوير العلاقات بينه وبين الكويت التي تمتلك موقعا خاصا ومهما لدى الشعب الكوردستاني.
 
وضم الوفد الاعلامي الكويتي الذي وصل الاقليم يوم امس الاول نائب المدير العام لقطاع التحرير رئيس تحرير «كونا» سعد العلي ورئيس التحرير الزميل يوسف خالد المرزوق ورئيس تحرير جريدة «الكويت تايمز» عبدالرحمن العليان وامين سر جمعية الصحافيين الكويتيين عدنان الراشد.



آخر الأخبار

نێچیرڤان بارزاني يصل الى طهران

SATURDAY, 20 JANUARY 2018 21:01:42

هولێر-KDP.info-  وصل رئيس وزراء إقليم كوردستان نێچیرڤان بارزاني قبل قليل الى طهران.

 
مسؤولون أمريكيون: التدخل التركي المحتمل في مدينة عفرين قد يهدد قواتنا

SATURDAY, 20 JANUARY 2018 00:01:28

هولير-KDP.info-  أكدت مصادر أمريكية مسؤولة، الجمعة، أن الولايات المتحدة تراقب عن كثب إذا ما كانت قوات الجيش التركي ستشن عملية عسكرية في شمال الأراضي السورية، وهي الخطوة التي ترى واشنطن أنها ستضعف الحرب على تنظيم "داعش" وتثير الفوضى في العلاقات بين أمريكا وتركيا.

 
الرئيس بارزاني يلتقي شخصيات ووجهاء منطقة‌ سَرگران

THURSDAY, 18 JANUARY 2018 20:01:13

هولێر-KDP.info- اجتمع الرئيس مسعود بارزاني مع وجهاء وشخصيات منطقة سَرگران وطمأن الحضور بأن شعب كوردستان يقف معهم وانهم يسلكون كل السبل من اجل إيقاف عملية التعريب اللاإنسانية في المنطقة وإعادة الأوضاع الى حالتها الطبيعية، وان التعريب والظلم والتعدي على حقوق الإنسان مرفوض.

 
العبادي خسر المعركة الانتخابية مبكرا

THURSDAY, 18 JANUARY 2018 10:01:36

جواد ملكشاهي

بدأ رئيس الوزراء حيدر العبادي حملته الانتخابية المبكرة بعد تحرير الموصل والمناطق الاخرى من تنظيم داعش الارهابي ومن ثم السيطرة على المناطق المشمولة بالمادة 140 عبر اتفاقية ثلاثية بين ايران وشلة بافل الطالباني في قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني والحكومة الاتحادية المتمثلة بقيادات الحشد الشعبي التي كانت طرفا اساسيا في الاتفاقية المذكورة.

دولة المواطنة بين العراق وكوردستان؟

THURSDAY, 18 JANUARY 2018 10:01:14

كفاح محمود كريم

      منذ تأسيس المملكة العراقية في منطقة عرفت بالعراق تاريخيا واختلف المؤرخون في تسميتها وأصولها، لكنها رغم تلك الاختلافات احتضنت حضارات وأقوام سادت ثم بادت كما يقول طيب الذكر احمد زكي في مجلته (العربي الكويتية)، وكانت هذه المنطقة لتميزها الجغرافي ووقوعها وسط عقدة مواصلات، تربط معظم القارات أرضا وجوا وبحرا، محط اهتمام وأطماع كثير من الدول والإمبراطوريات وفي مقدمتهم آخر إمبراطوريات الزمن السيئ الذي أنتج كيانات في هذه المنطقة وغيرها من مناطق الشرق الأوسط على حساب شعوبها ومكوناتها وخدمة لمصالحها فقط.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP