Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 24 OCT 2017 10:31 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الأمير كامران خيري بك: الإستفتاء هو العلاج لمشاكل المناطق الأيزدية العالقة
| KDP.info



دهوک-KDP.info-   قال عضو بالدورة السابقة لمجلس النواب العراقي عن قائمة الديمقراطي الكوردستاني واحد شخصيات اسرة الأمراء الأيزديين" على جميع الكورد في كوردستان والعالم ان ينادوا بصوت واحد "نعم للإستفتاء.. نعم للإستقلال" ويُعَرِّفوا لغتهم ورايتهم بالعالم عبر الإستفتاء.


ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال الأمير كامران خيري بك" كما لشعوب العالم الحق في ان يكون لهم دولتهم، فليكن لنا ايضاً هذا الحق كسائر شعوب العالم. جرى ظلم كبير على الكورد في اتفاقية سايكس بيكو الخيانية، لكن الآن لم يبق سايكس بيكو. اليوم انتهى ذلك التحالف وهناك خارطة سياسية جديدة في العالم. شعوب العالم المتحررة تساند وتدعم استفتاء كوردستان، لذلك على جميع الأحزاب والقوى السياسية الكوردية ان يتوحدوا، ويجب ان يكون هناك تنظيم لهذه المسألة القومية لكي يتم رفع علمنا قريباً بين اعلام دول العالم في الأمم المتحدة".
واوضح الأمير" ادعو إقليم كوردستان الى إعادة إعمار شنكال بأسرع وقت ممكن وإعادتها الى أحضان كوردستان رداً على إدعاءات الأعداء الحاقدين وكذك الأيزديين، ليعلموا بأن الكورد الأيزديين مازالوا على عهدهم وان من قدم الدعم والمساعدة للكورد الأيزديين هي كوردستان فقط لا غير وهي الملاذ الآمن في الشرق الأوسط".


وفي الختام قال الأمير كامران" لم نر اي راحة او استقرار مع العراق، وهذه ليست الكارثة الأولى التي تحل بالكورد الأيزديين، بل واجه الأيزديون كارثتين أخريين منذ عام 2000، ولم تقدم الحكومة العراقية اي دعم او مساعدة للأيزديين، لذلك نحن نرغب ان نعيش في كوردستان وان تلبي كوردستان كل مطالب الأيزديين".


ودعا الأمير كامران خيري بك كل الأيزديين التوجه نحو صناديق الإقتراع في 25\9 والتصويت بنعم للإستقلال لضمان عدم تكرار الكوارث والمآسي على الأيزديين.
وكان في السابع من حزيران الماضي اتخذ قرار إجراء الإستفتاء العام في إقليم كوردستان خلال اجتماع القوى السياسية الكوردستانية مع الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان، وتقرر إجراء الإستفتاء في 25\9\2017 بما فيها المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم وبضمنها شنكال والمناطق الأيزدية.




آخر الأخبار

العامري: وزير الخارجية الأمريكي غير مرحب به في بغداد.. الخزعلي: على الولايات المتحدة الاستعداد لسحب قواتها من العراق

TUESDAY, 24 OCTOBER 2017 00:10:05

هولير-KDP.info-  أعلن زعيم ميليشيا "عصائب أهل الحق" العراقية، قيس الخزعلي، أن الولايات المتحدة ووزير خارجيتها، ريكس تيلرسون، الاستعداد لإخراج قواتها من العراق بعد الانتهاء من عذر وجود تنظيم "داعش".

 
ألمانيا "مصرة" على تزويد البيشمركة بالسلاح

MONDAY, 23 OCTOBER 2017 23:10:40

هولير-KDP.info-  أعلنت الحكومة الألمانية، الاثنين، أنها مصرة على تزويد قوات البيشمركة بالسلاح، رغم ملابسات وتبعات استفتاء اقليم كوردستان العراق للانفصال عن بغداد، وما تبعه من قتال في محافظة كركوك.

 
رئيس إقليم كوردستان يتلقى إتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية فرنسا

MONDAY, 23 OCTOBER 2017 23:10:52

هولير-KDP.info-  اجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اتصالا هاتفيا مع رئيس إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، اليوم الإثنين، معبراً عن استياءه من تعقيد الاوضاع بين اربيل وبغداد.

 
نيجيرفان بارزاني: سنتجاوز هذه المرحلة ايضا

MONDAY, 23 OCTOBER 2017 23:10:18

هولير-KDP.info-  أكد رئيس وزراء حكومة إقليم كوردستان، نيجيرفان البارزاني، اليوم الأحد، بأنه سيتم حل المشاكل العالقة مع الحكومة العراقية عن طريق الحوار، مشيراً الى ان عدد النازحين من كركوك وطوزخورماتو وصل الى 150 الف مواطن.

 
لافروف: موسكو ستواصل علاقاتها الاقتصادية مع كوردستان

MONDAY, 23 OCTOBER 2017 17:10:04

موسكو-KDP.info-  قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الاثنين خلال محادثات مع نظيره العراقي، إن روسيا تحترم رغبة إقليم كوردستان العراق في الدفاع عن هويته لكن يجب أن يتم ذلك عبر الحوار مع الحكومة العراقية.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP