Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 21 JAN 2018 09:27 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الأمير كامران خيري بك: الإستفتاء هو العلاج لمشاكل المناطق الأيزدية العالقة
| KDP.info



دهوک-KDP.info-   قال عضو بالدورة السابقة لمجلس النواب العراقي عن قائمة الديمقراطي الكوردستاني واحد شخصيات اسرة الأمراء الأيزديين" على جميع الكورد في كوردستان والعالم ان ينادوا بصوت واحد "نعم للإستفتاء.. نعم للإستقلال" ويُعَرِّفوا لغتهم ورايتهم بالعالم عبر الإستفتاء.


ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني قال الأمير كامران خيري بك" كما لشعوب العالم الحق في ان يكون لهم دولتهم، فليكن لنا ايضاً هذا الحق كسائر شعوب العالم. جرى ظلم كبير على الكورد في اتفاقية سايكس بيكو الخيانية، لكن الآن لم يبق سايكس بيكو. اليوم انتهى ذلك التحالف وهناك خارطة سياسية جديدة في العالم. شعوب العالم المتحررة تساند وتدعم استفتاء كوردستان، لذلك على جميع الأحزاب والقوى السياسية الكوردية ان يتوحدوا، ويجب ان يكون هناك تنظيم لهذه المسألة القومية لكي يتم رفع علمنا قريباً بين اعلام دول العالم في الأمم المتحدة".
واوضح الأمير" ادعو إقليم كوردستان الى إعادة إعمار شنكال بأسرع وقت ممكن وإعادتها الى أحضان كوردستان رداً على إدعاءات الأعداء الحاقدين وكذك الأيزديين، ليعلموا بأن الكورد الأيزديين مازالوا على عهدهم وان من قدم الدعم والمساعدة للكورد الأيزديين هي كوردستان فقط لا غير وهي الملاذ الآمن في الشرق الأوسط".


وفي الختام قال الأمير كامران" لم نر اي راحة او استقرار مع العراق، وهذه ليست الكارثة الأولى التي تحل بالكورد الأيزديين، بل واجه الأيزديون كارثتين أخريين منذ عام 2000، ولم تقدم الحكومة العراقية اي دعم او مساعدة للأيزديين، لذلك نحن نرغب ان نعيش في كوردستان وان تلبي كوردستان كل مطالب الأيزديين".


ودعا الأمير كامران خيري بك كل الأيزديين التوجه نحو صناديق الإقتراع في 25\9 والتصويت بنعم للإستقلال لضمان عدم تكرار الكوارث والمآسي على الأيزديين.
وكان في السابع من حزيران الماضي اتخذ قرار إجراء الإستفتاء العام في إقليم كوردستان خلال اجتماع القوى السياسية الكوردستانية مع الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان، وتقرر إجراء الإستفتاء في 25\9\2017 بما فيها المناطق الكوردستانية خارج إدارة الإقليم وبضمنها شنكال والمناطق الأيزدية.




آخر الأخبار

نێچیرڤان بارزاني يصل الى طهران

SATURDAY, 20 JANUARY 2018 21:01:42

هولێر-KDP.info-  وصل رئيس وزراء إقليم كوردستان نێچیرڤان بارزاني قبل قليل الى طهران.

 
مسؤولون أمريكيون: التدخل التركي المحتمل في مدينة عفرين قد يهدد قواتنا

SATURDAY, 20 JANUARY 2018 00:01:28

هولير-KDP.info-  أكدت مصادر أمريكية مسؤولة، الجمعة، أن الولايات المتحدة تراقب عن كثب إذا ما كانت قوات الجيش التركي ستشن عملية عسكرية في شمال الأراضي السورية، وهي الخطوة التي ترى واشنطن أنها ستضعف الحرب على تنظيم "داعش" وتثير الفوضى في العلاقات بين أمريكا وتركيا.

 
الرئيس بارزاني يلتقي شخصيات ووجهاء منطقة‌ سَرگران

THURSDAY, 18 JANUARY 2018 20:01:13

هولێر-KDP.info- اجتمع الرئيس مسعود بارزاني مع وجهاء وشخصيات منطقة سَرگران وطمأن الحضور بأن شعب كوردستان يقف معهم وانهم يسلكون كل السبل من اجل إيقاف عملية التعريب اللاإنسانية في المنطقة وإعادة الأوضاع الى حالتها الطبيعية، وان التعريب والظلم والتعدي على حقوق الإنسان مرفوض.

 
العبادي خسر المعركة الانتخابية مبكرا

THURSDAY, 18 JANUARY 2018 10:01:36

جواد ملكشاهي

بدأ رئيس الوزراء حيدر العبادي حملته الانتخابية المبكرة بعد تحرير الموصل والمناطق الاخرى من تنظيم داعش الارهابي ومن ثم السيطرة على المناطق المشمولة بالمادة 140 عبر اتفاقية ثلاثية بين ايران وشلة بافل الطالباني في قيادة الاتحاد الوطني الكوردستاني والحكومة الاتحادية المتمثلة بقيادات الحشد الشعبي التي كانت طرفا اساسيا في الاتفاقية المذكورة.

دولة المواطنة بين العراق وكوردستان؟

THURSDAY, 18 JANUARY 2018 10:01:14

كفاح محمود كريم

      منذ تأسيس المملكة العراقية في منطقة عرفت بالعراق تاريخيا واختلف المؤرخون في تسميتها وأصولها، لكنها رغم تلك الاختلافات احتضنت حضارات وأقوام سادت ثم بادت كما يقول طيب الذكر احمد زكي في مجلته (العربي الكويتية)، وكانت هذه المنطقة لتميزها الجغرافي ووقوعها وسط عقدة مواصلات، تربط معظم القارات أرضا وجوا وبحرا، محط اهتمام وأطماع كثير من الدول والإمبراطوريات وفي مقدمتهم آخر إمبراطوريات الزمن السيئ الذي أنتج كيانات في هذه المنطقة وغيرها من مناطق الشرق الأوسط على حساب شعوبها ومكوناتها وخدمة لمصالحها فقط.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP