Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 17 AUG 2017 10:52 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

حكومة الاقليم: تم انقاذ ما يقارب 3048 شخص أيزيدي من مجموع 6417
| KDP.info



هولير ـKDP.info ـ اصدر مجلس الحكومة الامريكية للحريات الدينية الدولية (United States Commission for International Religion Freedom)  تقريراً بخصوص اوضاع المكونات الدينية في اقليم كوردستان في ايار2017  تحت عنوان (اضمحلال المكونات الدينية تحت شمس كوردستان). تطرق هذا التقرير الى ان المكونات الدينية بشكل عام والأيزديين بشكل خاص يواجهون العنف وحقوقهم منتهكة وانهم قد ارغموا على تأييد حكومة اقليم كوردستان قسرا والتكلم باللغة الكوردية. بالاضافة الى منعهم من حرية التعبير، وحرمانهم من حرية التجمعات السلمية وحرية التنقل وارغامهم قسراً للعودة الى مناطقهم الاصلية التي جاءوا منها، اضافة الى ان التقرير قد اشار في بعض الحالات ان هناك تمييز عنصري في بعض المناطق بين المكونات بسبب المعتقد الديني، القومي، المذهبي او الطائفي بخصوص عدم توزيع المساعدات الانسانية من قبل حكومة الاقليم بشكل عادل.


بهذا الصدد أشار رئيس اللجنة العليا للتقييم والرد على التقارير الدولية الدكتور ديندار الزيباري بإن حكومة اقليم كوردستان تبذل كافة جهودها الجدية وبشكل مستمر لإنقاذ جميع الأيزديين المتبقيين  تحت سيطرة داعش، وبهذا الخصوص تم تشكيل لجنة خاصة بتاريخ 25تشرين الثاني 2014 لجمع المعلومات ومتابعة قضايا الأيزديين المختطفين وتخصيص ميزانية خاصة لغرض تحريرهم من قبضة داعش على ان تتولى الحكومة اجراء كافة التحضيرات اللازمة لغرض ايوائهم واعادة تأهيلهم الى المجتمع مرة اخرى. وذكر زيباري ايضاً بإنه وفي اطار المحاولات الجدية لحكومة اقليم كوردستان وبناء على اخر المعلومات المستحصلة لغاية الثاني من تموز2017   تم أنقاذ مجموعة كبيرة من المختطفين تبلغ حصيلة اعدادهم 3048من بينهم 1092من النساء و334 من الرجال و819 من البنات و803 من الاولاد والمتبقين في قبضة داعش يبلغ مجموعهم 3369 شخص من بينهم 1636 من النساء و1733 من الرجال لم يتم انقاذهم بعد.

                                                                    

واشاد زيباري ايضا في حديثه بإن حكومة اقليم كوردستان تبذل جهودها لحماية حقوق المرأة في الاقليم وأن النساء من الأيزديات المتواجدات في مخيمات اللجوء واللاتي تم تحريرهن من قبضه داعش يتمتعن بنفس الحقوق التي تتمع بها سائر نساء المجتمع الكوردستاني وتكون حقوقهم محفوظة حسب القوانيين والتعليمات السائدة في اقليم كوردستان.

واوضح رئيس اللجنة العليا للتقييم والرد على التقارير الدولية ايضاً بإنة ليس هنالك اي نوع من الاعتقالات في اقليم كوردستان على أساس الفكر الديني او المذهبي وأن المحاكم التابعة لحكومة اقليم كوردستان تنظر بنفس المنظار لجميع المواطنين الساكنين في اقليم كوردستان بأختلاف اديانهم ومذاهبهم وقومياتهم لان هنالك مبدأ في الاقليم بإن القانون يعلو ولا يعلى عليه وليس هنالك اي تمييز بين مكونات الشعب الكوردستاني. ومن جانب أخر افاد رئيس اللجنة العليا للتقييم والرد على التقارير الدولية بإن حكومة اقليم كوردستان بذلت جهودا لغرض تعريف قضية الأيزديين كقضية ابادة جماعية، وبهذا الصدد تم تشكيل لجنة خاصة مكونة من ممثليات الوزارات المعنية كوزارة الشهداء والمؤنفلين، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، دائرة العلاقات الخارجية ومجموعة من القانونيين وتتمثل مسؤوليتها الرئيسية بجمع أكثر المعلومات والمسندات والادلة التي من شأنها اثبات الجرائم الوحشية التي ارتكبها داعش ضد الايزديين، ولحد الان تم جمع الاف الاثباتات والمستندات لاثبات ذلك. بالاضافة الى تشكيل العديد من اللجنان الفرعية محلياً ودولياً لغرض تقوية واسناد القضية دولياً والاعتراف بها كقضية أبادة جماعية. وصرح زيباري ايضاً بإن حكومة الاقليم بهذة الالية المستمرة قد قامت برفع الادلة والاثباتات الى المحكمة الجنائية العليا.
وفي ختام تصريحه اشاد زيباري بخصوص أجبار الايزديين لدعم حكومة الاقليم والتحدث باللغة الكوردية بأن ليس هنالك اي اختلاف في اللغة الأم في منطقة شنكال والمناطق الاخرى لكوردستان حيث ان اللغة الام هي اللغة الكوردية بالاضافه الى تكلمهم باللغة العربية، ومن الناحية  الجغرافية والجغرافية السياسية هذه المناطق تعتبر مناطق كوردستانية تاريخياً وهنالك أثباتات ومستندات تاريخية تثبت ذلك، ولا حاجة للحكومة بان تجبر احداً على التكلم بلغتة الام فالمواطنين في اقليم كوردستان احرار بالتكلم بأي لغة يختارونها.




آخر الأخبار

في الذكرى الواحدة والسبعين لميلاد الحزب... اصالة النهج ومواصلة البناء

WEDNESDAY, 16 AUGUST 2017 13:08:43

 

احمد ناصر الفيلي
الحزب الديمقراطي الكوردستاني، هوية نضالية لشعب كوردستان وعنوان انتصاراته التاريخية، التي انبثقت منها ضرورات التحول والمبادرة ، تلك المبادرة التي ارست اسس النجاح والتقدم المنشود نحو حقوقه في الحياة والوجود، وصنعت الثمار التي جناها ويجنيها اليوم على اكثر من مستوى وصعيد، محليا، واقليميا، ودوليا، وبالشكل الذي اثار حفيظة المجتمع الدولي، الذي بات يتساءل ويدعو الى تصحيح آثار ومخلفات صنع الخرائط، التي جاءت بها نتائج الحروب الكونية وتداعياتها، والحقت الضيم بأمم وشعوب ومنهم الكورد، الذين لا يمكن النظر بواقع استراتيجيات الشرقين الادنى والاوسط من دونهم او مشاركتهم حاضراً ومستقبلا.

احمد ناصر الفيلي
الحزب الديمقراطي الكوردستاني، هوية نضالية لشعب كوردستان وعنوان انتصاراته التاريخية، التي انبثقت منها ضرورات التحول والمبادرة ، تلك المبادرة التي ارست اسس النجاح والتقدم المنشود نحو حقوقه في الحياة والوجود، وصنعت الثمار التي جناها ويجنيها اليوم على اكثر من مستوى وصعيد، محليا، واقليميا، ودوليا، وبالشكل الذي اثار حفيظة المجتمع الدولي، الذي بات يتساءل ويدعو الى تصحيح آثار ومخلفات صنع الخرائط، التي جاءت بها نتائج الحروب الكونية وتداعياتها، والحقت الضيم بأمم وشعوب ومنهم الكورد، الذين لا يمكن النظر بواقع استراتيجيات الشرقين الادنى والاوسط من دونهم او مشاركتهم حاضراً ومستقبلا.

الرئيس بارزاني: لا سبيل امام شعب كوردستان سوى الإستقلال

WEDNESDAY, 16 AUGUST 2017 09:08:05

هولێر-KDP.info- طالب الرئيس مسعود بارزاني في رسالة بمناسبة الذكرى الحادية والسبعين لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني أعضاء الحزب ومؤيديه بذل قصارى جهودهم جنباً الى جنب مع جماهير شعب كوردستان في دعم عملية الإستقلال والإستفتاء وقال، لا سبيل امام شعب كوردستان غير الإستقلال والتحرر، وذلك من اجل الحيلولة دون تكرار الكوارث والمآسي واستتباب الأمن والإستقرار والتنمية".

 
ايران تهدد بالانسحاب من الاتفاق النووي في حال فرض عقوبات اميركية جديدة

TUESDAY, 15 AUGUST 2017 13:08:14

هولير-KDP.info-  حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني الثلاثاء بأن بلاده قد تنسحب من الاتفاق النووي "خلال ساعات" في حال واصلت الولايات المتحدة سياسة "العقوبات والضغوط".

 
القوات العراقية تواصل ضرباتها الجوية على تلعفر تمهيدا لبدء العمليات لاستعادتها

TUESDAY, 15 AUGUST 2017 13:08:12

هولير-KDP.info-  تواصل القوات العراقية شن ضربات جوية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في مدينة تلعفر تحضيرا لانطلاق عمليات استعادة آخر أكبر مواقع التنظيم في محافظة نينوى بشمال العراق، وفق ما أفادت قيادة العمليات المشتركة الثلاثاء.

 
بالإستفتاء ندخل التاريخ

TUESDAY, 15 AUGUST 2017 13:08:21

عبدالله جعفر كوفلي*

التاريخ يعني سجل الأحداث و المواقف التي مر عليه الزمن، أي أنها وقعت في الماضي سواء القريب أو البعيد منها، وأنها تشكل إرثاً للأمم يفتخر بها الأجيال، ويأخذون منها الدروس والعبر، ويجعلون منها مواد و مواضيع للدراسة، والابحاث، والتحقيقات، وأن الأهم منها هو كتابتها أو توثيقها بمعناه الواسع، لأن التوثيق أشمل من الكتابة، فان التاريخ يمكن أن يوثق بالأثار، والاختام، والهياكل، والكتابة ايضاً، وان الشيء الذي يربط الماضي بالحاضر لكل الامم والحضارات على وجه البسيطة هو التوثيق، فلولاها لما عرفنا من التاريخ إلا اليسير، وان مابقي من الحضارات القديمة من الاثار، والمخطوفات، والكتابات المختلفة، تدلنا بوضوح إلى طبيعة حياتهم، وكيفية ادارة شؤونهم ومستوى تعليمهم وعاداتهم وطرق التفاهم فيما بينهم في السلم و الحرب.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP