Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 19 FEB 2018 13:19 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

اموال.. وحيتان فساد
| KDP.info


بقلم عصمت رجب
مكث تنظيم داعش الارهابي عسكريا وفكريا في مدينة الموصل ومحافظة نينوى ثلاث سنوات،  وكان قبلها ينشر افكاره الهدامة بين شبابها، واليوم بعد ان تحررت بفضل دماء غالية نزفت في ارض نينوى للپێشمه‌رگة الابطال والقوات الامنية الاخرى، وباشرت الجهود المحلية بمحاربة ذلك الفكر الارهابي المتطرف وسوف تستمر الحرب الفكرية الايجابية الى ان ينتهي نهائيا كونه دمر المدينة بشكل شبه كامل وجعل منها ركاماً في ركام، وبدأت الحكومة بتخصيص مبالغ مالية كبيرة من خلال صندوق اعادة الاعمار، لاعادة اعمارها وتوفير الخدمات.
بلا شك هناك امور على الحكومة وجميع المانحين من الدول  والمنظمات الدولية ان يعلموها، فعيون الكثير من اصحاب المحسوبية والمنسوبية والنفوذ والمتصیدين وصائدي القمسيونات  والوسطاء المتنفذين، مفتوحة على مصراعيها تنتظر وصول المبالغ ليضعوا بصمتهم الفاسدة عليها، ليعيد التاريخ نفسه بتنفيذ مشاريع وهمية وترك مشاريع اخرى متعلقة واستيراد مواد من مناشيء رخيصة ويبقى الفاسدون دون رقيب ومحاسب، ولا يقف الاعمار على البنايات والشوارع والخدمات الاخرى فيجب ان يكون هناك خطط للقضاء على الفكر المتطرف واعادة النازحين الى المحافظة كما اعادة اللحمة الوطنية والتاسيس للتعايش بين المكونات، فالموصل ونينوى مدينة تعايش فيها سابقا مختلف القوميات والاديان والمذاهب، كما على الدولة صرف مبالغ لتحقيق الاندماج المجتمعي مع المحافظات الاخرى في العراق وكوردستان، وكل هذه المشاريع تحتاج الى اموال ونزاهة واندفاع للعمل وخطط ورقابة دائمية .
ومن هنا ياتي دور الدولة كسلطة رقابية، فالرقابة كوظيفة مهمة وعنصر أساسي في قياس النتائج، وفحص الأداء الفعلي ومقارنتها أولاً بأول مع الأهداف المخططة التي حددتها إدارة المشروع بالخطة المعدة والموضوعة مسبقًا لأي مشروع  والتي تستوجب أن يكون هناك معايير معينة ومحددة، ليتم مقارنة النتائج الفعلية بها من قبل جهة (( امينة ونزيهة)) غير قابلة للاختراق بالمغريات وتكون تلك الجهة مقيدة بسلطة اعلى منها تستلم تقارير دورية، تبدأ بالاشرف على المشروع ومتابعته وقياس الاداء الفعلي ومقارنة نتائج الاداء مع خطة تنفيذ المشروع وتحديد السلبيات ان وجدت واتخاذ الاجراءات ومعالجة الانحرافات في المشروع والقائمين على التنفيذ واسيادهم من المتصدين للقرار  ليتم محاسبتهم.
في الختام ربما على الدولة وضع نظام اداري قاسي يغلق الطريق امام الفاسدين والمفسدين من خلال:
اما التعاقد مع الشركات الاجنبية كاستثمار بالآجل تحصل تلك الشركات على اموالها من خلال استثمار الموارد الموجودة في المحافظة مثل النفظ والكبريت .
او تشكل الدولة لجان رقابية من مختلف الوزارات تكون مشتركة كل لجنة لها مهامها تتسلسل هرميا بحسب الدرجات الوظيفية، وهذا مايقلل نسب الفساد ويضيق الطريق امام الفاسدين مع محاسبة شديدة لكل من يتورط بالفساد مهما كان منصبه ودرجته الوظيفية.
والله من وراء القصد




آخر الأخبار

"قوات شعبية" موالية للحكومة ستدخل عفرين خلال ساعات

MONDAY, 19 FEBRUARY 2018 13:02:15

هولێر-KDP.info-  قالت قناة الإخبارية السورية يوم الاثنين، إن قوات موالية للحكومة ستدخل منطقة عفرين بشمال غرب البلاد في وقت قريب.

 
مسؤول كوردي سوري: اتفاق لدخول الجيش السوري إلى عفرين

MONDAY, 19 FEBRUARY 2018 12:02:46

عفرين ـKDP.info ـ قال مسؤول كوردي كبير الأحد إن القوات الكوردية السورية وحكومة دمشق توصلتا لاتفاق على دخول الجيش السوري منطقة عفرين للمساعدة في صد هجوم تركي.

 
تقرير امريكي: مؤتمر الكويت فشل وضربة مهينة للعراق يهدد مستقبل العبادي

MONDAY, 19 FEBRUARY 2018 12:02:31

نيويورك ـKDP.info ـ نشرت صحيفة 'النيويورك تايمز' تقريرا عن مؤتمر إعادة اعمار العراق المنعقد في الكويت، اذ رأت انه يتجه الى 'الفشل'، عادة هذا الامر 'ضربة مهينة' للحكومة الاتحادية التي يرأسها حيدر العبادي .

 
العثور على 21 جثة لمقاتلي الحشد المخطوفين

MONDAY, 19 FEBRUARY 2018 11:02:14

كركوك ـKDP.info ـ أعلن الحشد الشعبي، اليوم الاثنين، عن العثور على 21 جثة لمقاتليه الذين فقد الاتصال بهم يوم أمس، في قرية السعدونية غربي محافظة كركوك .

 
حصيلة اليوم الثلاثين من الهجوم التركي على عفرين وريفها

MONDAY, 19 FEBRUARY 2018 10:02:25

عفرین ـKDP.info ـ ثلاثون يوما ولاتزال مدينة عفرين وريفها يشهدان عمليات عسكرية تركية مستمرة، من قصف مدفعي وغارات جوية واشتباكات متبادلة على طول الحدود، حيث قتل وجرح المئات من المدنيين وأصيب العديد منهم بعاهات جسدية، فيما لايزال العديد منهم بحاجة للمعالجة غير المتوفرة في عفرين، خصوصا فيما يتعلق بالأطراف الاصطناعية.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP