Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 25 SEP 2017 14:29 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئيس بارزاني: قرار الاستفتاء حول استقلال كوردستان العراق لا رجعة فيه
| KDP.info



هولير ـKDP.info ـ  أكد الرئیس مسعود بارزانی رئيس إقليم كوردستان في لقاء حصري مع فرانس24، أن قرار شعب كوردستان حول الاستفتاء على استقلال إقليم كوردستان هو قرار "بلا رجعة" وان موعده في 25 أيلول/سبتمبر.
وعن سؤال بشأن مطالب بعض الدول بإلغاء هذا القرار او تأجیله یقول الرئیس بارزانی" بأنه لم یسمع بأن اي دولة رفضت هذا الإستفتاء لكنها اعربت عن قلقها من تبعات هذا الإستفتاء".
وقال ايضاً ورداً على هذه التساؤلات، بأنه هل من الجرم ان يقرر هذا الشعب ابداء رأيه وتقرير مصيره تلافياً لمواجهة كوارث قد تحل بالمنطقة، فلو بقي الحال على ماهو عليه فهناك احتمال وقوع كوارث.
وأشار إلى أن التنسيق مع قوات الپێشمه‌رگة "ممتاز" في الوقت الراهن لكن هذا لا يعني أن الوضع سيبقى على حاله.
وبشأن الشراكة والتمثيل الحقيقي للكورد في الحكومة الإتحادية وإدارة العراق قال الرئيس بارزاني ان هناك عقلية في بغداد ترفض وتنبذ هذه الشراكة ولا تقبلها وعندما نرفض الشراكة فإن هذا يفتح الباب اما إحتمالات أخرى لا تتلائم مع مصالح شعب كوردستان وبالنتيجة سيؤدي ذلك  الى نزاعات اخرى او حروب على الحدود مثلاً. فإن لم نتمكن ان نكون شركاء جيدين فبالإمكان ان نكون جيراناً جيدين. وبشأن الدستور قال سيادته " نحن الآن في العراق لدينا دستور يوضح كل شيء، لماذا لم يتم الإلتزام بالدستور لماذا لم يلتزموا به كي نتفادى كل هذه المشاكل والمواجهات، الدستور واضح وصريح.
أما بشأن الموقف الأمريكي وإدارة ترمب من الإستفتاء وموعده قال الرئيس بارزاني" ان الأمريكان كانت لهم وجهة نظر بشأن التوقيت لكننا شرحنا لهم وجهة نظرنا فيما يتعلق بإجراء هذا الإستفتاء وقلنا بأننا ننتظر هذا الإستفتاء منذ 14 سنة ولا ندري الى متى سننتظر بعد وما ستؤول اليه الأمور وقلنا لهم بأننا لايمكن أن ننتظر اكثر".
وحول المفاوضات مع بغداد فيما بعد الإستفتاء قال الرئيس بارزاني" بالتأكيد المفاوضات لن تستمر الى مالانهاية".

نص المقابلة:

 




آخر الأخبار

أمير أيزديي العالم: ادليت بصوتي لدولة كوردستان.. حقوقنا ستضمن

MONDAY, 25 SEPTEMBER 2017 12:09:15

دهۆك-KDP.info-  شارك الأمير تحسين بك امير الأيزديين في كوردستان والعالم في الإستفتاء على استقلال كوردستان الجاري حالياً  وصوت بنعم للإستقلال. وقال في تصريح للصحفيين بأنه صوت بنعم لإستقلال كوردستان، مؤكداً بأن حقوقهم ستكون مضمونة في إطار دولة كوردستان المستقبلية. 

 
الجماعة‌ الإسلامية‌ وگۆڕان يشاركان في عملية‌ الإستفتاء

MONDAY, 25 SEPTEMBER 2017 12:09:23

هولێر-KDP.info-  وصف علي باپير امير الجماعة الإسلامية بأن اليوم هو يوم تاريخي بالنسبة لشعب كوردستان بهدف الوصول الى الحرية والإستقلال.. كما أكد عمر السيد علي بأنه صوت بنعم لإستقلال كوردستان.

 
الكركوكيون يتوجهون بحماس نحو صناديق الإقتراع

MONDAY, 25 SEPTEMBER 2017 11:09:52

کرکوک-KDP.info-  يتوجه الكركوكيون وفي جو آمن ولطيف نحو صناديق الإقتراع، ويقول مدير شرطة الأقضية والنواحي بكركوك ان امن كركوك محمي ومُصان.

 
الحركة التجارية والسياحية طبيعية على المنافذ الحدودية بإقليم كوردستان

MONDAY, 25 SEPTEMBER 2017 10:09:57

هولێر-KDP.info-   على عكس جميع التصريحات التي كان يدلي بها المسؤولون الأتراك وتوقعات الشخصيات السياسية والخبراء الإقتصاديين، إزداد حجم التبادل التجاري بين إقليم كوردستان ودولة تركيا.

 
إستفتاء كوردستان في الصحف والمواقع الألكترونية العالمية

MONDAY, 25 SEPTEMBER 2017 10:09:55

هوليرـKDP.info ـ تتابع الصحافة العالمية الحدث التاريخي الكوردستاني عن كثب تنقل ساعة بساعة عملية الإستفتاء على استقلال إقليم كوردستان.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP