Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
WED, 26 JUL 2017 15:34 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئيس بارزاني: قرار الاستفتاء حول استقلال كوردستان العراق لا رجعة فيه
| KDP.info



هولير ـKDP.info ـ  أكد الرئیس مسعود بارزانی رئيس إقليم كوردستان في لقاء حصري مع فرانس24، أن قرار شعب كوردستان حول الاستفتاء على استقلال إقليم كوردستان هو قرار "بلا رجعة" وان موعده في 25 أيلول/سبتمبر.
وعن سؤال بشأن مطالب بعض الدول بإلغاء هذا القرار او تأجیله یقول الرئیس بارزانی" بأنه لم یسمع بأن اي دولة رفضت هذا الإستفتاء لكنها اعربت عن قلقها من تبعات هذا الإستفتاء".
وقال ايضاً ورداً على هذه التساؤلات، بأنه هل من الجرم ان يقرر هذا الشعب ابداء رأيه وتقرير مصيره تلافياً لمواجهة كوارث قد تحل بالمنطقة، فلو بقي الحال على ماهو عليه فهناك احتمال وقوع كوارث.
وأشار إلى أن التنسيق مع قوات الپێشمه‌رگة "ممتاز" في الوقت الراهن لكن هذا لا يعني أن الوضع سيبقى على حاله.
وبشأن الشراكة والتمثيل الحقيقي للكورد في الحكومة الإتحادية وإدارة العراق قال الرئيس بارزاني ان هناك عقلية في بغداد ترفض وتنبذ هذه الشراكة ولا تقبلها وعندما نرفض الشراكة فإن هذا يفتح الباب اما إحتمالات أخرى لا تتلائم مع مصالح شعب كوردستان وبالنتيجة سيؤدي ذلك  الى نزاعات اخرى او حروب على الحدود مثلاً. فإن لم نتمكن ان نكون شركاء جيدين فبالإمكان ان نكون جيراناً جيدين. وبشأن الدستور قال سيادته " نحن الآن في العراق لدينا دستور يوضح كل شيء، لماذا لم يتم الإلتزام بالدستور لماذا لم يلتزموا به كي نتفادى كل هذه المشاكل والمواجهات، الدستور واضح وصريح.
أما بشأن الموقف الأمريكي وإدارة ترمب من الإستفتاء وموعده قال الرئيس بارزاني" ان الأمريكان كانت لهم وجهة نظر بشأن التوقيت لكننا شرحنا لهم وجهة نظرنا فيما يتعلق بإجراء هذا الإستفتاء وقلنا بأننا ننتظر هذا الإستفتاء منذ 14 سنة ولا ندري الى متى سننتظر بعد وما ستؤول اليه الأمور وقلنا لهم بأننا لايمكن أن ننتظر اكثر".
وحول المفاوضات مع بغداد فيما بعد الإستفتاء قال الرئيس بارزاني" بالتأكيد المفاوضات لن تستمر الى مالانهاية".

نص المقابلة:

 




آخر الأخبار

عدنان انور بك: فريق دولي يتوجه الى كوردستان بداية ايلول القادم للإشراف على الإستفتاء

WEDNESDAY, 26 JULY 2017 13:07:11

ھولێر-KDP.INFO- يقول رئيس المجلس الأعلى لمنظمات المجتمع المدني، ان فريقاً امريكياً دولياً سيزور إقليم كوردستان بداية ايلول القادم لمراقبة الإستعدادات الجارية لإجراء الإستفتاء على إستقلال الإقليم، ومن النتظر قدوم فرق أجنبية أخرى الى كوردستان للغرض نفسه.

 
الدكتور محمود: تصريحات العبادي كان تحت التأثير

WEDNESDAY, 26 JULY 2017 12:07:02

هەولێر-KDP.info-  يعتبر الدكتور محمود عثمان التصريحات الرسمية لرئيس وزراء العراق الفدرالي حيدر العبادي ضد الإستفتاء هي لجلب أصوات الشيعة، ويعتقد انها كانت تحت تأثير السياسة الإيرانية. 

مقاولو الإقليم والعراق يعيدون إعمار الموصل

WEDNESDAY, 26 JULY 2017 11:07:59

هولێر-KDP.info- من المقرر ان يعقد مؤتمر بين شركات إقليم كوردستان والعراق بهدف إعادة إعمار مدينة الموصل، وان يكون مقر صندوق جمع التبرعات للإعمار، في إقليم كوردستان.

هل تتذكرون ليلة 22/7/2013؟

WEDNESDAY, 26 JULY 2017 10:07:57

صبحي سالەيي

ذكرى تهريب الإرهابيين من سجن أبو غريب، ذكرى ثبتت ذاتها كمحطة فارقة في تاريخ العراقيين ما بعد صدام وقبل داعش، تاريخ عرف بالعديد من عمليات الهروب والتهريب المؤلمة من السجون العراقية، وثبتت نفسها كحدث مؤثر في صياغة مشهد دموي جديد، وبلورة خطة دنيئة مفضوحة ما زالت تحوي الكثير مما يجب دراستها وتقييمها والاستفادة منها والحذر من تكرارها.

لافروف يوضح موقف موسكو من استفتاء كوردستان العراق

TUESDAY, 25 JULY 2017 10:07:18

موسكوـKDP.infoـ  قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن موسكو تأمل في أن تأخذ هولير في الحسبان كل العواقب المحتملة لنتائج استفتاء الاستقلال لدى ترجمته إلى أرض الواقع.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP