Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 25 NOV 2017 00:52 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئيس بارزاني: قرار الاستفتاء حول استقلال كوردستان العراق لا رجعة فيه
| KDP.info



هولير ـKDP.info ـ  أكد الرئیس مسعود بارزانی رئيس إقليم كوردستان في لقاء حصري مع فرانس24، أن قرار شعب كوردستان حول الاستفتاء على استقلال إقليم كوردستان هو قرار "بلا رجعة" وان موعده في 25 أيلول/سبتمبر.
وعن سؤال بشأن مطالب بعض الدول بإلغاء هذا القرار او تأجیله یقول الرئیس بارزانی" بأنه لم یسمع بأن اي دولة رفضت هذا الإستفتاء لكنها اعربت عن قلقها من تبعات هذا الإستفتاء".
وقال ايضاً ورداً على هذه التساؤلات، بأنه هل من الجرم ان يقرر هذا الشعب ابداء رأيه وتقرير مصيره تلافياً لمواجهة كوارث قد تحل بالمنطقة، فلو بقي الحال على ماهو عليه فهناك احتمال وقوع كوارث.
وأشار إلى أن التنسيق مع قوات الپێشمه‌رگة "ممتاز" في الوقت الراهن لكن هذا لا يعني أن الوضع سيبقى على حاله.
وبشأن الشراكة والتمثيل الحقيقي للكورد في الحكومة الإتحادية وإدارة العراق قال الرئيس بارزاني ان هناك عقلية في بغداد ترفض وتنبذ هذه الشراكة ولا تقبلها وعندما نرفض الشراكة فإن هذا يفتح الباب اما إحتمالات أخرى لا تتلائم مع مصالح شعب كوردستان وبالنتيجة سيؤدي ذلك  الى نزاعات اخرى او حروب على الحدود مثلاً. فإن لم نتمكن ان نكون شركاء جيدين فبالإمكان ان نكون جيراناً جيدين. وبشأن الدستور قال سيادته " نحن الآن في العراق لدينا دستور يوضح كل شيء، لماذا لم يتم الإلتزام بالدستور لماذا لم يلتزموا به كي نتفادى كل هذه المشاكل والمواجهات، الدستور واضح وصريح.
أما بشأن الموقف الأمريكي وإدارة ترمب من الإستفتاء وموعده قال الرئيس بارزاني" ان الأمريكان كانت لهم وجهة نظر بشأن التوقيت لكننا شرحنا لهم وجهة نظرنا فيما يتعلق بإجراء هذا الإستفتاء وقلنا بأننا ننتظر هذا الإستفتاء منذ 14 سنة ولا ندري الى متى سننتظر بعد وما ستؤول اليه الأمور وقلنا لهم بأننا لايمكن أن ننتظر اكثر".
وحول المفاوضات مع بغداد فيما بعد الإستفتاء قال الرئيس بارزاني" بالتأكيد المفاوضات لن تستمر الى مالانهاية".

نص المقابلة:

 




آخر الأخبار

حكومة اقليم كوردستان تدين هجوم سيناء

FRIDAY, 24 NOVEMBER 2017 21:11:00

هولیر-KDP.info-  ادان سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان باسم حكومة اقليم كوردستان الهجوم الارهابي الذي استهدف مسجدا في منطقة سيناء المصرية والذي راح ضحيته اكثر من مئتي شخص وجرح اكثر من مئة شخص آخرين .

 
المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان يتحدث حول تصريحات العبادي

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 20:11:44

هولێر-KDP.info-  بخصوص التصريحات الاخيرة لحيدر العبادي رئيس وزراء العراق الفدرالي في مؤتمره الصحفي يوم الثلاثاء المصادف 21/11/2017، اعلن سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان في تصريح له للموقع الالكتروني لحكومة اقليم كوردستان:

 
الرئيس مسعود بارزاني مهندس دولة كوردستان وصانع ملاحمها

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 16:11:47

زهرة أحمد

ولد الرئيس مسعود البارزاني تحت راية مهاباد والنشيد القومي "أي رقيب". حمل رسالة النضال في الثورات البارزانية، ومن أعالي ذرى جبال شنكال أعلن تحريرها من رجس أشد وأقذر أشكال الإرهاب، بعد ملاحم بطولية  صنعتها بيشمركة كوردستان، وشهدها العالم أجمع؛ ليدون في سجل المجد أبجدية نضاله الكوردايتي المشرف.

قائد الحرس الثوري الإيراني: ماكرون شاب يفتقر للخبرة.. ونزع سلاح حزب الله غير قابل للتفاوض

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:29

هولیر-KDP.info-  نقل التلفزيون الرسمي عن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري أن الحرس الثوري سيلعب دورا نشطا في تحقيق ”وقف إطلاق نار“ دائم في سوريا وأضاف أن نزع سلاح جماعة حزب الله اللبنانية غير قابل للتفاوض.

 
ظهور اول مجموعة مسلحة بعد داعش

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:46

هولێر-KDP.info- هناك كلام يحكى عن ظهور مجموعة مسلحة جديدة بين منطقة خورماتو وكفري، ويميط هذا اللثام عن ما كان متوقعاً ظهوره في العراق بعد داعش.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP