Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 18 JUN 2018 10:51 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

الرئيس بارزاني: قرار الاستفتاء حول استقلال كوردستان العراق لا رجعة فيه
| KDP.info



هولير ـKDP.info ـ  أكد الرئیس مسعود بارزانی رئيس إقليم كوردستان في لقاء حصري مع فرانس24، أن قرار شعب كوردستان حول الاستفتاء على استقلال إقليم كوردستان هو قرار "بلا رجعة" وان موعده في 25 أيلول/سبتمبر.
وعن سؤال بشأن مطالب بعض الدول بإلغاء هذا القرار او تأجیله یقول الرئیس بارزانی" بأنه لم یسمع بأن اي دولة رفضت هذا الإستفتاء لكنها اعربت عن قلقها من تبعات هذا الإستفتاء".
وقال ايضاً ورداً على هذه التساؤلات، بأنه هل من الجرم ان يقرر هذا الشعب ابداء رأيه وتقرير مصيره تلافياً لمواجهة كوارث قد تحل بالمنطقة، فلو بقي الحال على ماهو عليه فهناك احتمال وقوع كوارث.
وأشار إلى أن التنسيق مع قوات الپێشمه‌رگة "ممتاز" في الوقت الراهن لكن هذا لا يعني أن الوضع سيبقى على حاله.
وبشأن الشراكة والتمثيل الحقيقي للكورد في الحكومة الإتحادية وإدارة العراق قال الرئيس بارزاني ان هناك عقلية في بغداد ترفض وتنبذ هذه الشراكة ولا تقبلها وعندما نرفض الشراكة فإن هذا يفتح الباب اما إحتمالات أخرى لا تتلائم مع مصالح شعب كوردستان وبالنتيجة سيؤدي ذلك  الى نزاعات اخرى او حروب على الحدود مثلاً. فإن لم نتمكن ان نكون شركاء جيدين فبالإمكان ان نكون جيراناً جيدين. وبشأن الدستور قال سيادته " نحن الآن في العراق لدينا دستور يوضح كل شيء، لماذا لم يتم الإلتزام بالدستور لماذا لم يلتزموا به كي نتفادى كل هذه المشاكل والمواجهات، الدستور واضح وصريح.
أما بشأن الموقف الأمريكي وإدارة ترمب من الإستفتاء وموعده قال الرئيس بارزاني" ان الأمريكان كانت لهم وجهة نظر بشأن التوقيت لكننا شرحنا لهم وجهة نظرنا فيما يتعلق بإجراء هذا الإستفتاء وقلنا بأننا ننتظر هذا الإستفتاء منذ 14 سنة ولا ندري الى متى سننتظر بعد وما ستؤول اليه الأمور وقلنا لهم بأننا لايمكن أن ننتظر اكثر".
وحول المفاوضات مع بغداد فيما بعد الإستفتاء قال الرئيس بارزاني" بالتأكيد المفاوضات لن تستمر الى مالانهاية".

نص المقابلة:

 




آخر الأخبار

الرئيس بارزاني يتفقد قوات پێشمه‌رگة كوردستان في محور پردێ

SATURDAY, 16 JUNE 2018 23:06:58

محور پردێ-KDP.info-  زار الرئيس مسعود بارزاني في 16/6/ 2018، ثاني أيام عيد الفطر المبارك، محور پردێ (التون كوبري)بهدف تقديم التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك والإطلاع على أوضاع پێشمه‌رگة كوردستان هناك.

 
قرار البرلمان العراقي عقاب للفاسدين أم عقاب للشعب؟!

SATURDAY, 16 JUNE 2018 19:06:36

شيركو حبيب

العراق بلد العجائب، ولا يفهمه إلا سبحانه و تعالى الخالق، كان مطلب وحلم أكثرية العراقيين أن تكون لهم دولة ينعموا فيها بالاستقرار و الرفاهية و الأمان، بعد عقود من الظلم و الحكم الشمولي، ويعيش العراقي في بلده مصون الكرامة و الحقوق، وكان حلم العراقيين بعد عام 2003 عام التغيير عام الاحتلال عام التحرير أو أي مسمي آخر لا نختلف على المسميات، ولكن الذي نختلف عليه الآن إدارة شئون البلد.

الرئيس بارزاني يدعو الاطراف السياسية للبدء بحوار بناء بعد عطلة العيد

FRIDAY, 15 JUNE 2018 11:06:28

هولير-KDP.info-  رداً على سؤال لفضائية كوردستان 24، حول آخر الأوضاع في العراق ومشكلات ما بعد عملية إنتخابات مجلس النواب، تلقاه الرئيس مسعود بارزاني عن طريق مكتبه الإعلامي، أجاب سيادته قائلاً:

 
تهنئة مجلس وزراء اقليم كوردستان بعيد الفطر المبارك

THURSDAY, 14 JUNE 2018 20:06:59

هولێر-KDP.info- وجه مجلس وزراء إقليم كوردستان اليوم رسالة‌ تهنئة‌ الى مسلمي كوردستان والعراق والعالم،  بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.. هذا نصها:

 
نێچيرڤان بارزاني: العراق بحاجة الى تشكيل تحالف أقوى وأوسع

THURSDAY, 14 JUNE 2018 10:06:29

هوليرـKDP.info ـ في معرض إجابته على سؤالين لشبكة رووداو الإعلامية، أعلن نێچيرڤان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، أن العراق لكي يتمكن من حل مشاكله، ولكي تتمكن الحكومة القادمة من تنفيذ الدستور، ولكي تشعر كافة المكونات بأنها مشاركة في إدارة العراق، يجب أن تشكل الأطراف والقوائم الفائزة في الانتخابات تحالفاً واسعاً وقوياً.

 


 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP