Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 28 JUL 2017 21:55 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

اتحاد العلماء: تصريح الوقف الشيعي العراقي نابع من عدم الشعور بالمسؤولية
| KDP.info


هولێر-KDP.info-  في توضيح حول تصريحات رئيس الوقف الشيعي، أعلن اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان، أن التصريح نابع من مشاعر عدم الشعور بالمسؤولية إزاء ظروف الإخوة والتعايش، وهي مرفوضة تماماً.

نص التوضيح

بسم الله الرحمن الرحيم
منذ أيام تم نشر  كلمة لرئيس الوقف الشيعي أحلَّ فيها بكل وضوح وصراحة القتال ضد المسيحيين والصابئة والمكونات الأخرى في العراق.
في ظروف مليئة بالمآسي وحرب الإرهابيين، نرى من واجبنا الديني والإنساني ان ندلي بهذا التصريح رداً على ماجاء في كلمة رئيس الوقف الشيعي.

اولاً: لم تفكر اي حكومة عراقية بهذا الشكل لحد الآن، حتى حكومة البعث الدكتاتورية الدموية، فعلى الرغم من انها كانت تسفك دماء الكورد وأغلب المواطنين العراقيين، لكن موقفها العدائي إزاء المكونات الدينية الأخرى كالمسيحيين والصابئة... لم تصل الى هذا المستوى، والموقف هذا يضع الحكومة العراقية والمراجع الشيعية أمام مسؤولية كبيرة.

ثانياً: ان التصريح هذا يحمل نفس جذور ونهج إرهابيي داعش الذي اصبح سبباً في سفك وهدر دماء الشعوب العراقية وهدم ونسف بيوتهم منذ أكثر من سنتين، لذا فلو لم يتم قطع الطريق على هذه الحملة التعصبية فإن مستقبلاً اكثر قتامة ينتظر العراق.

ثالثاً: ان الرسالة هذه هي عكس رسالة نبي الإسلام الذي يأمر بعدم إيذائهم، ويقول من آذاهم فقد آذاني، انا حاميهم، ودافع عنهم، ووقع معهم اول معاهدة مكتوبة للتعايش. لذا فإن من واجب المسلمين هو الدفاع عن الحرية الدينية وعن ارواح وممتلكات غير المسلمين. 

رابعاً: ان وجود الحرية والتعايش في العالم الإسلامي ليس بجديد، بل مع بزوغ الشعاع الأول للإسلام وجد التعايش في الدول الإسلامية، وقلة من الدول الإسلامية تخلو من الديانات والمذاهب المختلفة. عليه فإن هذه الأفعال غريبة عن العالم الإسلامي.

خامساً: من هنا نطمئن جميع المكونات الدينية والقومية والمذهبية بأن هذه التصريحات نابعة عن مشاعر غير مسؤولة امام ظروف الاخوة والتعايش ونرفضها بكل اشكالها، ونطالب جميع الأطراف بعدم الوقوع تحت تأثير مثل هذه التصريحات التي لم تجلب للعراق سوى الخراب والدمار والقتل وسفك الدماء.
اتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان 

16/5/2017




آخر الأخبار

استمرار التعاون والتنسيق الأمريكي مع إقليم كوردستان

FRIDAY, 28 JULY 2017 13:07:07

هولێر-KDP.info- في لقاء بين رئيس إقليم كوردستان والسفير الأمريكي لدى العراق، تم التطرق الى الأوضاع السياسية في العراق وكوردستان وكذلك الوضع العسكري والحرب ضد داعش، وتم التأكيد على استمرار الدعم والتنسيق القائم بين الجانبين للقضاء على الإرهابيين.

استفتاء كوردستان الخطير!

THURSDAY, 27 JULY 2017 21:07:19

سربست بامرني*

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي المعروف باعتداله ووسطيته ربما نتيجة لمعايشته الثقافة البريطانية  ردحا من الزمن (1977 ـ 2003) صرح أيضا بمعارضته للاستفتاء الشعبي في كوردستان، وسواء كانت تصريحاته لأغراض انتخابية او تنفيذا لرغبات إقليمية فهي لم تخرج عن الاطار العام الذي يردده كل أعداء الديموقراطية وحقوق الانسان واعتباره خطرا على العراق والكورد والمنطقة والتي بمجموعها تثير شفقة المجتمع الكوردستاني واشمئزازه من مثل هكذا عقليات متحجرة ومتخلفة لا تستطيع ان تتصور وتقبل بفكرة الاستفتاء والرجوع الى المواطن لمعرفة رأيه في قضية مرتبطة بمصيره ومستقبله.

طالباني: نحن بانتظار القيادة الكوردستانية.. سيكون لنا موقفنا

THURSDAY, 27 JULY 2017 12:07:56
کرکوک-KDP.info-  بعد ان رفضت الحكومة العراقية طلب مجلس محافظة كركوك بإجراء الإستفتاء، قال رئيس مجلس المحافظة وكالة بأنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي وسيكون لهم موقفهم لكنهم ينتظرون موقف القيادة في كوردستان.
 
فالا فريد: تشكيل تجمعات مناهضة للإستفتاء خيانة ومخالفة قانونية

THURSDAY, 27 JULY 2017 10:07:00
هولێر-KDP.info- طالبت رئيسة اللجنة القانونية ببرلمان كوردستان وزارة الثقافة والشباب بإتخاذ إجراءات قانونية بحق الذين يعملون ضد الإستفتاء وتقول، كل من يعمل على تشكيل تجمعات او يتحرك ضد الإستفتاء يكون مسؤولاً أمام القانون.
 
عدنان انور بك: فريق دولي يتوجه الى كوردستان بداية ايلول القادم للإشراف على الإستفتاء

WEDNESDAY, 26 JULY 2017 13:07:11

ھولێر-KDP.INFO- يقول رئيس المجلس الأعلى لمنظمات المجتمع المدني، ان فريقاً امريكياً دولياً سيزور إقليم كوردستان بداية ايلول القادم لمراقبة الإستعدادات الجارية لإجراء الإستفتاء على إستقلال الإقليم، ومن النتظر قدوم فرق أجنبية أخرى الى كوردستان للغرض نفسه.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP