Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 20 FEB 2018 18:51 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

بيان إدانة بخصوص سوق ألماني-كوردي الأصل للتجنيد الإجباري في عفرين و استمرار حملات الاعتقال التعسفي
| KDP.info


 

المانيا-KDP.info-  علم مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان أن قوات “الأسايش” في مدينة عفرين(محافظة حلب) قامت بسوق المواطن الألماني و الكوردي الأصل شعبان شيخو إلى مركز التجنيد الإجباري في ناحية ماباتا(معبطلي) ليخضع لدورة تدريب على حمل السلاح و بعدها إلى جبهات القتال كما غيره من الشباب.

و أكدت عائلة شيخوخلال تصريح للمركز أن شعبان بقي ثمانية أيام معتقلا في سجون “الأسايش” ليتم بعدها نقله إلى مركز التجنيد الإجباري في ناحية ماباتا, بالرغم من أنه يحمل الجنسية الألمانية, حيث التقت به زوجته في مركز التدريب مرة واحدة حتى الآن.
يذكر أن شعبان شيخو كوردي الأصل من قرية شيخ محمد بناحية راجو بمدينة عفرين و من أعضاء الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا,كان قد ترك, قبل عدة أشهر, الحياة في ألمانيا و ليعود إلى مسقط رأسه عفرين.

من جهة أخرى علم المركز أن قوات “الأسايش” ببلدة الدرباسية(القامشلي -محافظة الحسكة) اعتقلت, بعد ظهر اليوم الاثنين 15/05/2017 محمد حاج فتاح عضو حركة الاصلاح الكوردي في سوريا من منزله بقرية الخاتونة التابعة لبلدة الدرباسية.
هذا ولايزال الاعلامي الكوردي و مراسل برنامج آرك بفضائية زاغروس الكوردية, برزان حسين, قيد الاعتقال التعسفي, حيث كان قد اعتقل بتاريخ 13/05/2017

إننا في مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان نطالب قوات الـYPG بضرورة الإفراج الفوري عن المواطن الألماني و الكوردي الأصل شعبان شيخو و عدم سوقه للتجنيد الاجباري أو لجبهات القتال, كما و نتوجه بالدعوة للحكومة الألمانية و وزارتها الخارجية بضرورة متابعة هذا الموضوع حتى الإفراج عن شيخو.

كما يدين المركز استمرار حملات الاعتقال التعسفي والتي تقع خارج نطاق جميع القوانين المحلية و الدولية و ندعو المسؤولين في قوات “ الأسايش” إلى ضرورة الإفراج الفوري عن جميع معتقلي الرأي و كذلك الإعلاميين المعتقلين في سجونها و تقديم اعتذار رسمي لهم و تعويضهم ماديا و معنويا و طي ملف الإعتقال السياسي بشكل نهائي, و الإلتزام بمبادئ حقوق الإنسان و تطبيقها.

 

مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان

هانوفر- ألمانيا

15/05/2017




آخر الأخبار

أردوغان يعلن مقتل عشرات الجنود الأتراك في عفرين

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 13:02:37

هولێر-KDP.info-  أعلن الرئيس التركي رجب طيب، الثلاثاء، أن 32 جنديا تركيا قتلوا منذ بدء العملية العسكرية في عفرين، شمال غربي سوريا.

 
تركيا تحذر الجيش السوري من مساعدة المسلحين الكورد في عفرين

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 11:02:32

انقرةـKDP.infoـ  قالت تركيا يوم الاثنين إنها ستواجه قوات الحكومة السورية إذا دخلت منطقة عفرين في شمال غرب سوريا لمساعدة وحدات حماية الشعب الكوردية على التصدي لهجوم تركي.

 
شيفرون: إستأنفنا عمليات الحفر النفطي في كوردستان العراق

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 10:02:14

واشنطن ـKDP.info ـ قالت شركة النفط الأمريكية شيفرون الاثنين إنها استأنفت عمليات الحفر في اقليم كوردستان العراق.

 
قتلى وجرحى مدنيين حصيلة استمرار الهجوم التركي على عفرين وريفها

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 09:02:27

عفرين ـKDP.info ـ قتل مدنيان وجرح عشرون آخرون جراء القصف المدفعي والصاروخي التركي على مدينة عفرين وريفها.

 
الحصار صار بعيداً

MONDAY, 19 FEBRUARY 2018 18:02:04

صبحي ساله‌یي

   الوفد الكوردستاني الذي شارك في مؤتمر ميونخ، برئاسة السيد نيجيرفان بارزاني، رئيس حكومة الإقليم، أراد طمأنة الحاضرين وإبلاغ المسؤولين من أن قوة الكورد لاتهدد أحداً وتعزز دعائم الديمقراطية في منطقة مليئة بالفوضى والتناقضات، وأن شعب كوردستان يروم خيراً للجميع وله نيات صافية، وغايات نبيلة، ومخططات كثيرة ونافعة، وسوف يستمر في المحافظة على حماية الإستقرار والتعايش السلمي المشترك وسيسعى لتوطيد روح التسامح في الإقليم، لذلك إتسمت لقاءاته ومناقشاته مع عدد من الوفود المشاركة في المؤتمر بالصراحة والشفافية اللتين ستنعكسان إيجاباً على العلاقات المستقبلية بين أربيل وبغداد، من جهة، وبين أربيل وبقية العواصم من جهة أخرى.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP