Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 17 JUL 2018 20:37 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

بيان إدانة بخصوص سوق ألماني-كوردي الأصل للتجنيد الإجباري في عفرين و استمرار حملات الاعتقال التعسفي
| KDP.info


 

المانيا-KDP.info-  علم مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان أن قوات “الأسايش” في مدينة عفرين(محافظة حلب) قامت بسوق المواطن الألماني و الكوردي الأصل شعبان شيخو إلى مركز التجنيد الإجباري في ناحية ماباتا(معبطلي) ليخضع لدورة تدريب على حمل السلاح و بعدها إلى جبهات القتال كما غيره من الشباب.

و أكدت عائلة شيخوخلال تصريح للمركز أن شعبان بقي ثمانية أيام معتقلا في سجون “الأسايش” ليتم بعدها نقله إلى مركز التجنيد الإجباري في ناحية ماباتا, بالرغم من أنه يحمل الجنسية الألمانية, حيث التقت به زوجته في مركز التدريب مرة واحدة حتى الآن.
يذكر أن شعبان شيخو كوردي الأصل من قرية شيخ محمد بناحية راجو بمدينة عفرين و من أعضاء الحزب الديمقراطي الكوردستاني-سوريا,كان قد ترك, قبل عدة أشهر, الحياة في ألمانيا و ليعود إلى مسقط رأسه عفرين.

من جهة أخرى علم المركز أن قوات “الأسايش” ببلدة الدرباسية(القامشلي -محافظة الحسكة) اعتقلت, بعد ظهر اليوم الاثنين 15/05/2017 محمد حاج فتاح عضو حركة الاصلاح الكوردي في سوريا من منزله بقرية الخاتونة التابعة لبلدة الدرباسية.
هذا ولايزال الاعلامي الكوردي و مراسل برنامج آرك بفضائية زاغروس الكوردية, برزان حسين, قيد الاعتقال التعسفي, حيث كان قد اعتقل بتاريخ 13/05/2017

إننا في مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان نطالب قوات الـYPG بضرورة الإفراج الفوري عن المواطن الألماني و الكوردي الأصل شعبان شيخو و عدم سوقه للتجنيد الاجباري أو لجبهات القتال, كما و نتوجه بالدعوة للحكومة الألمانية و وزارتها الخارجية بضرورة متابعة هذا الموضوع حتى الإفراج عن شيخو.

كما يدين المركز استمرار حملات الاعتقال التعسفي والتي تقع خارج نطاق جميع القوانين المحلية و الدولية و ندعو المسؤولين في قوات “ الأسايش” إلى ضرورة الإفراج الفوري عن جميع معتقلي الرأي و كذلك الإعلاميين المعتقلين في سجونها و تقديم اعتذار رسمي لهم و تعويضهم ماديا و معنويا و طي ملف الإعتقال السياسي بشكل نهائي, و الإلتزام بمبادئ حقوق الإنسان و تطبيقها.

 

مركز الديمقراطية لحقوق الإنسان في كوردستان

هانوفر- ألمانيا

15/05/2017




آخر الأخبار

مواطنو شنكال يدفعون ثمن تقاعس المفوضية

TUESDAY, 17 JULY 2018 12:07:59

دهۆك- KDP.info-  أعلن مسؤول مكتب الإنتخابات التابعة للحزب الديمقراطي الكوردستاني في دهوك، ان أصوات 207 صندوقاً من صناديق الإقتراع التابعة للنازحين لم تحتسب، وأن مواطني شنكال هم من دفع ثمن تقاعس وتقصير المفوضية، وبسبب ذلك تقدم الأهالي بشكوى مطالبين بحقهم ومعاقبة المهملين والمتقاعسين في المفوضية العليا للإنتخابات.

اعتقالات واسعة تطال محتجين في البصرة

TUESDAY, 17 JULY 2018 11:07:29

بغداد-KDP.info-  نفذت السلطات الأمنية العراقية، الثلاثاء، حملة اعتقالات واسعة طالت العديد من الشباب في البصرة، على خلفية الاحتجاجات المستمرة التي تشهدها المحافظة الواقعة جنوبي البلاد.

العراق.. محتجون أمام حقل الزبير النفطي

TUESDAY, 17 JULY 2018 11:07:18

بغداد-KDP.info-  قالت الشرطة العراقية إن نحو 250 متظاهرا تجمعوا أمام المدخل الرئيسي المؤدي إلى حقل الزبير النفطي الضخم، في خضم حركة احتجاجية متنامية ضد الفساد ونقص الخدمات العامة.

 
الألقاب وطبقة الفاسدين!

TUESDAY, 17 JULY 2018 09:07:51

كفاح محمود كريم

   سابقا وربما قبل نصف قرن أو أكثر بقليل، كانت الألقاب إلى حد ما تعبر عن حقيقة حامليها، سواء كانت تلك الألقاب أكاديمية كدرجات علمية أو مهنية كالمعلم والمهندس والطبيب والفيتر والجقماقجي والدباغ، وهكذا حسب المهنة والتخصص فيها وصولا إلى الأستاذية (البروفيسور) أكاديميا و(الاوسطة) أو الخبير مهنيا، وفي الجانب الاجتماعي وطبقاته كانت الألقاب من قبيل الشيخ والأغا وعميد الأسرة تعبر عن موقع الشخص في مجموعته الاجتماعية، وهي وباستثناء عميد الأسرة القابلة للانتقال أو التغيير فان الشيخ والأغا تكون متوارثة دوما في القبائل المعروفة بترتيبها ورمزية مرجعيتها القيادية.

العراق والتقسيم الودي

TUESDAY, 17 JULY 2018 09:07:00


سربست بامرني*
عندما طرحت قبل سنوات موضوعة التقسيم الودي للعراق بين مكوناته الرئيسة عاتبني العديد من الأصدقاء والزملاء الكتاب لا لطرح الفكرة فقط وانما لمجرد التفكير بالموضوع الذي اعتبروه من المحرمات والمقدسات التي ينبغي عدم المساس بها مع ان هذا الكيان الهش الذي اسسته المصالح الاستعمارية  في اعقاب الحرب العالمية الأولى كان ممزقا أصلا كما وصفه الملك فيصل الأول اول ملك للعراق المستحدث بانه شعب لا يجمعه جامع.



 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP