Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 28 JUL 2017 21:57 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

عبدالرحمن مصطفى: جماهير كركوك تقرر.. على الكورد ان لاينتظروا بغداد
| KDP.info


 
كركوك-KDP.info-  يعتقد محافظ كركوك السابق انه لولا قوات الپێشمه‌رگة لكان حال كركوك أسوأ من بقية المحافظات العراقية، ويضيف ان بغداد لن تطبق ماجاء في الدستور، لذا على الكورد ان يشرفوا على تطبيق المادة 140 بأنفسهم وإشراك كركوك في الإستفتاء المزمع اجراؤه هذا العام.
 
ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني أعلن عبدالرحمن مصطفى" ان مدينة كركوك ومناطقها محمية من قبل قوات پێشمه‌رگة كوردستان، ولولا تحمل الپێشمه‌رگة مسؤولية حماية كركوك وتوابعها منذ بداية هجوم داعش لكانت الأوضاع فيها أسوأ بكثير من محافظات الأنبار والموصل وتكريت، ومنذ دخول الپێشمه‌رگة الى كركوك تحسنت الأوضاع الأمنية فيها بشكل ملحوظ وانخفضت العمليات الإرهابية كثيراً. عليه من حق إقليم كوردستان وضع كركوك وجميع المناطق الكوردستانية ضمن خارطة الإستفتاء بهدف مشاركتهم في تقرير مصيرهم.
 
وأضاف المحافظ السابق لكركوك" ليس لبغداد الحق بأي شكل من الأشكال الوقوف ضد إجراء الإستفتاء في كركوك كون الإستفتاء تم تنظيمه حسب الدستور الدائم للعراق، وحسب المادة 140 من ذلك الدستور يحق لمواطني جميع المناطق الكوردستانية المشاركة في الإستفتاء".
 
واشار عبدالرحمن مصطفى الى ان" على الكورد ان لاينتظروا من بغداد تطبيق المادة 140 حيث كان المفروض تطبيق بعض فقرات المادة منذا اكثر من 10 أعوام لكنها بقيت كما هي. ان المادة 140 حية، وتم تطبيقها واقعاً، ولم يبق سوى الجانب القانوني، فقد مارست القيادة السياسية الكوردية ضغوطاً كثيرة على بغداد لكنها لم تكن مستعدة للأسف لتطبيق بنود هذه المادة. وأضاف" اعتقد انه من الضروري ان يشرف الكورد بأنفسهم على تطبيق المادة 140وعدم انتظار بغداد، لأن بغداد لم تطبقها ولم تنفذها، وانا متفائل بأن جماهير كركوك سيقولون كلمتهم خلال الإستفتاء ويقررون مصيرهم وكفل لهم الدستور ذلك".



آخر الأخبار

استمرار التعاون والتنسيق الأمريكي مع إقليم كوردستان

FRIDAY, 28 JULY 2017 13:07:07

هولێر-KDP.info- في لقاء بين رئيس إقليم كوردستان والسفير الأمريكي لدى العراق، تم التطرق الى الأوضاع السياسية في العراق وكوردستان وكذلك الوضع العسكري والحرب ضد داعش، وتم التأكيد على استمرار الدعم والتنسيق القائم بين الجانبين للقضاء على الإرهابيين.

استفتاء كوردستان الخطير!

THURSDAY, 27 JULY 2017 21:07:19

سربست بامرني*

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي المعروف باعتداله ووسطيته ربما نتيجة لمعايشته الثقافة البريطانية  ردحا من الزمن (1977 ـ 2003) صرح أيضا بمعارضته للاستفتاء الشعبي في كوردستان، وسواء كانت تصريحاته لأغراض انتخابية او تنفيذا لرغبات إقليمية فهي لم تخرج عن الاطار العام الذي يردده كل أعداء الديموقراطية وحقوق الانسان واعتباره خطرا على العراق والكورد والمنطقة والتي بمجموعها تثير شفقة المجتمع الكوردستاني واشمئزازه من مثل هكذا عقليات متحجرة ومتخلفة لا تستطيع ان تتصور وتقبل بفكرة الاستفتاء والرجوع الى المواطن لمعرفة رأيه في قضية مرتبطة بمصيره ومستقبله.

طالباني: نحن بانتظار القيادة الكوردستانية.. سيكون لنا موقفنا

THURSDAY, 27 JULY 2017 12:07:56
کرکوک-KDP.info-  بعد ان رفضت الحكومة العراقية طلب مجلس محافظة كركوك بإجراء الإستفتاء، قال رئيس مجلس المحافظة وكالة بأنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي وسيكون لهم موقفهم لكنهم ينتظرون موقف القيادة في كوردستان.
 
فالا فريد: تشكيل تجمعات مناهضة للإستفتاء خيانة ومخالفة قانونية

THURSDAY, 27 JULY 2017 10:07:00
هولێر-KDP.info- طالبت رئيسة اللجنة القانونية ببرلمان كوردستان وزارة الثقافة والشباب بإتخاذ إجراءات قانونية بحق الذين يعملون ضد الإستفتاء وتقول، كل من يعمل على تشكيل تجمعات او يتحرك ضد الإستفتاء يكون مسؤولاً أمام القانون.
 
عدنان انور بك: فريق دولي يتوجه الى كوردستان بداية ايلول القادم للإشراف على الإستفتاء

WEDNESDAY, 26 JULY 2017 13:07:11

ھولێر-KDP.INFO- يقول رئيس المجلس الأعلى لمنظمات المجتمع المدني، ان فريقاً امريكياً دولياً سيزور إقليم كوردستان بداية ايلول القادم لمراقبة الإستعدادات الجارية لإجراء الإستفتاء على إستقلال الإقليم، ومن النتظر قدوم فرق أجنبية أخرى الى كوردستان للغرض نفسه.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP