Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
MON, 23 APR 2018 12:38 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

عبدالرحمن مصطفى: جماهير كركوك تقرر.. على الكورد ان لاينتظروا بغداد
| KDP.info


 
كركوك-KDP.info-  يعتقد محافظ كركوك السابق انه لولا قوات الپێشمه‌رگة لكان حال كركوك أسوأ من بقية المحافظات العراقية، ويضيف ان بغداد لن تطبق ماجاء في الدستور، لذا على الكورد ان يشرفوا على تطبيق المادة 140 بأنفسهم وإشراك كركوك في الإستفتاء المزمع اجراؤه هذا العام.
 
ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني أعلن عبدالرحمن مصطفى" ان مدينة كركوك ومناطقها محمية من قبل قوات پێشمه‌رگة كوردستان، ولولا تحمل الپێشمه‌رگة مسؤولية حماية كركوك وتوابعها منذ بداية هجوم داعش لكانت الأوضاع فيها أسوأ بكثير من محافظات الأنبار والموصل وتكريت، ومنذ دخول الپێشمه‌رگة الى كركوك تحسنت الأوضاع الأمنية فيها بشكل ملحوظ وانخفضت العمليات الإرهابية كثيراً. عليه من حق إقليم كوردستان وضع كركوك وجميع المناطق الكوردستانية ضمن خارطة الإستفتاء بهدف مشاركتهم في تقرير مصيرهم.
 
وأضاف المحافظ السابق لكركوك" ليس لبغداد الحق بأي شكل من الأشكال الوقوف ضد إجراء الإستفتاء في كركوك كون الإستفتاء تم تنظيمه حسب الدستور الدائم للعراق، وحسب المادة 140 من ذلك الدستور يحق لمواطني جميع المناطق الكوردستانية المشاركة في الإستفتاء".
 
واشار عبدالرحمن مصطفى الى ان" على الكورد ان لاينتظروا من بغداد تطبيق المادة 140 حيث كان المفروض تطبيق بعض فقرات المادة منذا اكثر من 10 أعوام لكنها بقيت كما هي. ان المادة 140 حية، وتم تطبيقها واقعاً، ولم يبق سوى الجانب القانوني، فقد مارست القيادة السياسية الكوردية ضغوطاً كثيرة على بغداد لكنها لم تكن مستعدة للأسف لتطبيق بنود هذه المادة. وأضاف" اعتقد انه من الضروري ان يشرف الكورد بأنفسهم على تطبيق المادة 140وعدم انتظار بغداد، لأن بغداد لم تطبقها ولم تنفذها، وانا متفائل بأن جماهير كركوك سيقولون كلمتهم خلال الإستفتاء ويقررون مصيرهم وكفل لهم الدستور ذلك".



آخر الأخبار

ألمانيا تۆكد على استمرار مساعداتها العسكريه‌ والإنسانيه‌ لإقليم كوردستان

SUNDAY, 22 APRIL 2018 21:04:46

هولێر-KDP.info- خلال لقاء له مع رئيس وزراء إقليم كوردستان، قيم وزير التعاون الاقتصادي والانمائي الالماني عالياً بطولات الپێشمه‌رگة وشعب كوردستان في مواجهة داعش وحماية كافة المكونات من بطش الإرهاب، وقيّم عالياً مساعي  رئيس وزراء اقليم كوردستان لتطبيع العلاقات مع بغداد ودول العالم ودول الجوار، وأكد على استمرار المساعدات العسكرية والإنسانية التي يقدمها بلده لإقليم كوردستان.

 
مسرور بارزاني: إقليم كوردستان سيتعامل مع الحكومة القادمة على أساس البرامج والحقوق الدستورية وليس الشخصيات

SUNDAY, 22 APRIL 2018 21:04:32

هولێر-KDP.info-  اكد مسرور بارزاني خلال لقائه سفيرة استراليا لدى العراق على ضرورة إعادة العملية السياسية في العراق إلى مسارها الصحيح، وأعلن عن ضرورة احترام مطاليب كافة المكونات العراقية، كما أكد على أهمية تطبيق الدستور ومبدأ الشراكة الحقيقية في اتخاذ القرارات المتعلقة بتسيير وإدارة البلد، وأن إقليم كوردستان سيتعامل مع الحكومة القادمة على أساس البرامج والحقوق المقررة دستورياً وليس الشخصيات.

 
الكورد قبل وبعد الإنتخابات

SUNDAY, 22 APRIL 2018 20:04:02

صبحي ساله‌يي

جاء إختيار عبارة (مكاسب أكثر لكوردستان)، نتيجة لحسابات ومصالح سياسية وإقتصادية وإجتماعية قديمة وجديدة من قبل حزب سياسي يختلف تماماً عن الكثير من الأحزاب السياسية السائرة نحو الإنتخابات البرلمانية، تحمل دوره ومسؤوليته في ضمان الحريات العامة والخاصة وتحقيق الكثير من المكاسب التي تبعد الكوردستانيين عن حافة الخطر، تبنى الخطاب السياسي العقلاني، منذ تأسيسه (قبل 72عاماً)، وقاد مسيرة النضال الكوردي مؤكداً على الديمقراطية للعراق قبل الحقوق القومية والسياسية لشعب كوردستان.

استفتاء كوردستان والابواق المأجورة

SUNDAY, 22 APRIL 2018 20:04:47

سربست بامرني*

في الخامس والعشرين من ايلول عام 2017 دشنت الحركة التحررية الوطنية الكوردستانية مرحلة جديدة في تاريخها، بآلياتها وادواتها واهدافها، من خلال الاستفتاء الشعبي العام حول الاستقلال الذي اختارته الاكثرية الساحقة بنسبة 92,76% من عدد المصوتين وبنسبة مشاركة تجاوزت الاربعة ملايين نسمة من الذين يحق لهم التصويت.

مجلس وزراء كوردستاني يهنيء بيوم الصحافة الكوردية

SUNDAY, 22 APRIL 2018 11:04:21

هولێر-KDP.info- هنأ مجلس وزراء إقليم كوردستان الصحفيين ونقابتهم بالذكرى السنوية للصحافة الكوردية. 

 


برنامج الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي 2018: مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان


القاﺋﻤة رقم184

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان
برنامج الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ القاﺋﻤة رقم:184 

رسالة الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي
رسالة الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستان، هي على الدوام، رسالة الدﻳﻤقراطية والنضال النابعة من التجارب التأريخية من أجل تحقيق الحرية والحقوق القومية لشعب كوردستان.
مرة أخرى، بصوت عال و بروح دﻳﻤقـراطي، نتوجه الى جميع الأطراف و نقول: مشاركتكـــم في عملية إنتخابات مجلس النواب العراقي، هي مشـــاركة في عملية دﻳﻤقــــراطية، لذلك، عندمـــا تتوجهــــون نحو صناديق الإقتـــراع تذكـروا الحقيقة التاريخية التي تؤكد أن الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ، هو صاحب القضية الكبﻴﺮة، قضية الشعب، صمد وناضل ويناضل بحق من أجل مجمــــوعة من المفـــــــاهيم العصرية الساطعـة التي تتجسد في: الحــــرية و التعـــايش الدﻳﻤقراطي وكوردستان نامي.

 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP