Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 24 NOV 2017 01:11 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

عبدالرحمن مصطفى: جماهير كركوك تقرر.. على الكورد ان لاينتظروا بغداد
| KDP.info


 
كركوك-KDP.info-  يعتقد محافظ كركوك السابق انه لولا قوات الپێشمه‌رگة لكان حال كركوك أسوأ من بقية المحافظات العراقية، ويضيف ان بغداد لن تطبق ماجاء في الدستور، لذا على الكورد ان يشرفوا على تطبيق المادة 140 بأنفسهم وإشراك كركوك في الإستفتاء المزمع اجراؤه هذا العام.
 
ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني أعلن عبدالرحمن مصطفى" ان مدينة كركوك ومناطقها محمية من قبل قوات پێشمه‌رگة كوردستان، ولولا تحمل الپێشمه‌رگة مسؤولية حماية كركوك وتوابعها منذ بداية هجوم داعش لكانت الأوضاع فيها أسوأ بكثير من محافظات الأنبار والموصل وتكريت، ومنذ دخول الپێشمه‌رگة الى كركوك تحسنت الأوضاع الأمنية فيها بشكل ملحوظ وانخفضت العمليات الإرهابية كثيراً. عليه من حق إقليم كوردستان وضع كركوك وجميع المناطق الكوردستانية ضمن خارطة الإستفتاء بهدف مشاركتهم في تقرير مصيرهم.
 
وأضاف المحافظ السابق لكركوك" ليس لبغداد الحق بأي شكل من الأشكال الوقوف ضد إجراء الإستفتاء في كركوك كون الإستفتاء تم تنظيمه حسب الدستور الدائم للعراق، وحسب المادة 140 من ذلك الدستور يحق لمواطني جميع المناطق الكوردستانية المشاركة في الإستفتاء".
 
واشار عبدالرحمن مصطفى الى ان" على الكورد ان لاينتظروا من بغداد تطبيق المادة 140 حيث كان المفروض تطبيق بعض فقرات المادة منذا اكثر من 10 أعوام لكنها بقيت كما هي. ان المادة 140 حية، وتم تطبيقها واقعاً، ولم يبق سوى الجانب القانوني، فقد مارست القيادة السياسية الكوردية ضغوطاً كثيرة على بغداد لكنها لم تكن مستعدة للأسف لتطبيق بنود هذه المادة. وأضاف" اعتقد انه من الضروري ان يشرف الكورد بأنفسهم على تطبيق المادة 140وعدم انتظار بغداد، لأن بغداد لم تطبقها ولم تنفذها، وانا متفائل بأن جماهير كركوك سيقولون كلمتهم خلال الإستفتاء ويقررون مصيرهم وكفل لهم الدستور ذلك".



آخر الأخبار

المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان يتحدث حول تصريحات العبادي

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 20:11:44

هولێر-KDP.info-  بخصوص التصريحات الاخيرة لحيدر العبادي رئيس وزراء العراق الفدرالي في مؤتمره الصحفي يوم الثلاثاء المصادف 21/11/2017، اعلن سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان في تصريح له للموقع الالكتروني لحكومة اقليم كوردستان:

 
الرئيس مسعود بارزاني مهندس دولة كوردستان وصانع ملاحمها

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 16:11:47

زهرة أحمد

ولد الرئيس مسعود البارزاني تحت راية مهاباد والنشيد القومي "أي رقيب". حمل رسالة النضال في الثورات البارزانية، ومن أعالي ذرى جبال شنكال أعلن تحريرها من رجس أشد وأقذر أشكال الإرهاب، بعد ملاحم بطولية  صنعتها بيشمركة كوردستان، وشهدها العالم أجمع؛ ليدون في سجل المجد أبجدية نضاله الكوردايتي المشرف.

قائد الحرس الثوري الإيراني: ماكرون شاب يفتقر للخبرة.. ونزع سلاح حزب الله غير قابل للتفاوض

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:29

هولیر-KDP.info-  نقل التلفزيون الرسمي عن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري أن الحرس الثوري سيلعب دورا نشطا في تحقيق ”وقف إطلاق نار“ دائم في سوريا وأضاف أن نزع سلاح جماعة حزب الله اللبنانية غير قابل للتفاوض.

 
ظهور اول مجموعة مسلحة بعد داعش

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:46

هولێر-KDP.info- هناك كلام يحكى عن ظهور مجموعة مسلحة جديدة بين منطقة خورماتو وكفري، ويميط هذا اللثام عن ما كان متوقعاً ظهوره في العراق بعد داعش.

 
برلمان كوردستان يرفض قرار المحكمة الإتحادية العراقية العليا

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:14

هولێر-KDP.info- أعلن نائب رئيس برلمان كوردستان" ان صلاحية المحكمة الإتحادية هي فقط تفسير الدستور وليس إقرار دستورية أو عدم دستورية إستفتاء إقليم كوردستان على الإستقلال".

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP