Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 19 SEP 2017 20:14 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

عبدالرحمن مصطفى: جماهير كركوك تقرر.. على الكورد ان لاينتظروا بغداد
| KDP.info


 
كركوك-KDP.info-  يعتقد محافظ كركوك السابق انه لولا قوات الپێشمه‌رگة لكان حال كركوك أسوأ من بقية المحافظات العراقية، ويضيف ان بغداد لن تطبق ماجاء في الدستور، لذا على الكورد ان يشرفوا على تطبيق المادة 140 بأنفسهم وإشراك كركوك في الإستفتاء المزمع اجراؤه هذا العام.
 
ففي تصريح للموقع الرسمي للحزب الديمقراطي الكوردستاني أعلن عبدالرحمن مصطفى" ان مدينة كركوك ومناطقها محمية من قبل قوات پێشمه‌رگة كوردستان، ولولا تحمل الپێشمه‌رگة مسؤولية حماية كركوك وتوابعها منذ بداية هجوم داعش لكانت الأوضاع فيها أسوأ بكثير من محافظات الأنبار والموصل وتكريت، ومنذ دخول الپێشمه‌رگة الى كركوك تحسنت الأوضاع الأمنية فيها بشكل ملحوظ وانخفضت العمليات الإرهابية كثيراً. عليه من حق إقليم كوردستان وضع كركوك وجميع المناطق الكوردستانية ضمن خارطة الإستفتاء بهدف مشاركتهم في تقرير مصيرهم.
 
وأضاف المحافظ السابق لكركوك" ليس لبغداد الحق بأي شكل من الأشكال الوقوف ضد إجراء الإستفتاء في كركوك كون الإستفتاء تم تنظيمه حسب الدستور الدائم للعراق، وحسب المادة 140 من ذلك الدستور يحق لمواطني جميع المناطق الكوردستانية المشاركة في الإستفتاء".
 
واشار عبدالرحمن مصطفى الى ان" على الكورد ان لاينتظروا من بغداد تطبيق المادة 140 حيث كان المفروض تطبيق بعض فقرات المادة منذا اكثر من 10 أعوام لكنها بقيت كما هي. ان المادة 140 حية، وتم تطبيقها واقعاً، ولم يبق سوى الجانب القانوني، فقد مارست القيادة السياسية الكوردية ضغوطاً كثيرة على بغداد لكنها لم تكن مستعدة للأسف لتطبيق بنود هذه المادة. وأضاف" اعتقد انه من الضروري ان يشرف الكورد بأنفسهم على تطبيق المادة 140وعدم انتظار بغداد، لأن بغداد لم تطبقها ولم تنفذها، وانا متفائل بأن جماهير كركوك سيقولون كلمتهم خلال الإستفتاء ويقررون مصيرهم وكفل لهم الدستور ذلك".



آخر الأخبار

الطواغيت: استفتاؤكم يقتلنا!

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 17:09:27

شفان إبراهيم

يترقب العالم عامة، والشرق الأوسط خاصة نتائج استفتاء جنوب كوردستان. خاصة وأنه منذ نشوء الحدود السياسية المُصطنعة بفعل مؤثرات استعمارية، وما تمخض عنها من نشوء عشرات الكيانات العربية كنتيجة للاتفاقيات الدولية، فإن الشرق الأوسط عاش مذابح وشلالات دماءٍ لم تنضب حتى اليوم. كُلنا نعيش ضمن رقع جغرافية ناتجة عن مِزاجية أوربية، يتقبلها العربي لنفسه، ويستهجنها للكوردي. يتنعم العربي بخيراتها، وينكُرها على الكوردي.

نيجيرفان بارزاني: لحد الآن ليس هناك اي قرار لارجاء عملية الاستفتاء

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 13:09:48

هولير-KDP.info-  اعلن السيد رئيس وزراء اقليم كوردستان:  انه ليس هناك لحد الآن اي قرار لارجاءعملية  الاستفتاء في اقليم كوردستان . ويقول ايضا: قلنا للسيد ماككورك بصراحة ان الوقت ملائم لاجراء الاستفتاء .

 
كولستان شيخ حسن: الحرية قادمة مع قدوم دولتنا الكوردستانية

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 13:09:09

دهوك ـKDP.info ـ أكدت عضوة بمجلس محافظة نينوى في بيان لها على ضرورة المشاركة الفاعلة في الإستفتاء هذا الحدث التاريخي المصيري الذي سيحدد شكل مستقبلنا ومستقبل الاجيال اللاحقة،وقالت  نحن الايزيديون نمتلك الفرصة الان لنقول نعم لدولتنا الكوردستانية المنتظرة، هذه الدولة التي تحفظ لنا حقوقنا المشروعة التي اهرقت لعشرات المرات من خلال الفرمانات التي أودت بحياة مئات الالاف من ابناء جلدتنا.

 
كوردستان الى الامام الى الحرية

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 13:09:52

سربست بامرني*

الاستفتاء الشعبي العام في كوردستان المقرر اجراؤه خلال الايام القليلة المقبلة (25/9) كشف القناع داخليا عن الوجوه الكالحة للعنصرين والطائفيين واطماعهم الاستعمارية الاستيطانية، الذين طالما اختفوا وراء المزاعم الكاذبة عن الشراكة في الوطن والحرص على مصالح شعب كوردستان، كما كشف حقيقة مواقف بعض الاطراف الاقليمية والدولية والشعارات البراقة التي طالما تشدقوا بها عن صداقة شعب كوردستان وعن حقوق الانسان والمباديء الديموقراطية وحق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها، فعلى سبيل المثال لا الحصر اجرت بريطانيا التي كانت تدعى بالعظمى يوما ما استفتائين خلال هذا العام فقط، ومع ذلك ترى ان الوقت غير مناسب للشعب الكوردي ان يجري استفتاء خلال قرن من الزمان لوضع حد لهذه الوحدة القسرية الاجبارية المعمدة بالدم والمذابح والمقابر الجماعية.

الكركوكيون يقيمون احتفالية دعماً للإستفتاء

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 13:09:05

هولێر-KDP.info-  بحضور نائب رئيس إقليم كوردستان كوسرت رسول علي ومحافظ كركوك نجم الدين كريم ومشاركة عدد من المسؤولين من القوى والأطراف السياسية وجماهير المدينة، أقيمت  اليوم الثلاثاء إحتفالية كبيرة بمدينة كركوك دعماً للإستفتاء واستقلال كوردستان.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP