Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 22 APR 2018 01:36 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ثورة بيضاء
| KDP.info


عصمت رجب
الثورة البيضاء هي وصف للثورة التي تحدث دون إراقة للدماء، وتعد الثورة البيضاء  رمزًا إلى تحقيق أهداف بأسلوب غير عنيف، اما بالنسبة لمصطلح المثقف وفي كل مرة أحاول فيها الكتابة عنه، تواجهني إشكالية هذا المصطلح، فمَنْ هو المثقف؟ وما هي الصفات اللازم توفّرها فيه؟ وما هي الأعمال التي يقوم بها، فهو الذي يبني موقفه على أساس معرفي، ويكون له رأي في كل ما يحدث حوله، خصوصا في القضايا العمومية.
الموصل مدينة كبيرة وتضم مئات وربما الالوف من المثقفين بين اكاديمي،  ووجه اجتماعي ومهني ورجل الدين ورئيس حزب ومسؤول منظمة مجتمع مدني  واعلامي، وهم الذين تقع عليهم مسؤولية ابداء الرأي وقبول الصالح ورفض الطالح من عموميات ما يحصل في الموصل، فالمدينة ستكون أمام صراعات داخلية إذا لم تكن هناك رؤية سياسية وثقافية موحدة من قبل المثقفين والأحزاب والحركات السياسية الموصلية ، كما ان التداخل السياسي للمتربصين بالمدينة واهلها سوف يدفع بالموصل الى ما لا يحمد عقباه ، رغم علم اولئك المتربصين بأنهم يعملون في ارضية غير صالحة لنشر افكارهم ومبادئهم، وانهم يحاولون نشر افكارهم في مجتمع " كـ من يزرع الحنطة على الصخر"  ومع عملهم هذا سوف تتسع دائرة الخسائر البشرية والمادية وتزداد أزمة الثقة بين مكونات المحافظة، وان التطورات السياسية اللاحقة، اذا لم تسر في ذات الاتجاه المعاكس لما يحصل، ستفرز في المجتمع نمطا مشوها وفاقدا القدرة علي تجاوز معضلاته ومشكلاته في المستقبل القريب.
 
الحالة الراهنة في مدينة الموصل ومحافظة نينوى عموما  تستدعي نهضة سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية شاملة بثورة بيضاء  تعبر عن حاجة المجتمع الموصلي لرؤية جديدة، تتغير فيها زوايا نظرتنا للأمور بشكل اكثر واقعية وعقلانية،  تبدأ من تاسيس لحوار حضاري يذيب التناقضات الحاصلة بين مكوناتنا السياسية والاجتماعية والثقافية بفعل نزعة السيطرة والظلم الذي مارسه داعش الارهابي المجرم، ويجب ان يسهم في هذه الثورة البيضاء او النهضة الفكرية المرتقبة، المثقف بقدر كبير لتحريك كل قطاعات المجتمع لتحقيق مستويات أعلي من التسامح والتعاون المشترك والتعايش والتاخي والمصير الواحد، والاعتراف بالاخر كما هو ، بخطوات ثابتة، واثقة ومتزنة، تفضي الي واقع أكثر سلما وأمنا واستقرارا وتشفي النفوس من التمزقات التي أفرزها داعش واذياله، ومعها سياسات الانحياز الماكرة للاتحادية قبل 2014 ، وعندها سيتغير كل شيء حولنا، أولوياتنا، منظومتنا القيمية، خياراتنا، أحكامنا، وحتي مطالبنا ورؤيتنا للمستقبل ، هكذا نعيد بناء مدينتنا ونضع اسسا رصينة تدفعنا الى الامام .



آخر الأخبار

مسرور بارزاني: يجب تقديم دعم اكبر للپێشمه‌رگة

THURSDAY, 19 APRIL 2018 13:04:57

هولێر-KDP.info-  أعلن مستشار مجلس امن إقليم كوردستان في لقاء له مع القائد العام لقوات التحالف انه يجب إدارة الملف الأمني في المناطق الكوردستانية بالتنسيق بين جميع الجهات ذات العلاقة، ولذلك يجب تطبيع الأوضاع في هذه المناطق بأسرع وقت. 

 
المتحدث باسم العشائر العربية: لم نشعر بالتمييز بين المكونات... ندعم القائمة 184

THURSDAY, 19 APRIL 2018 12:04:20

نینوى-KDP.info-  أكد المتحدث باسم العشائر العربية في مناطق المادة 140 بأنهم طالبوا الجهات العربية في حدود مناطقهم والذين هم في إقليم كوردستان، دعم القائمة (184) قائمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني والتصويت لها ولمرشيحها. 

 
اختيار فلاح حسن نائباً أولاً للشبيبة السياسية الأوربية

THURSDAY, 19 APRIL 2018 11:04:45

هولێر-KDP.info- رشح فلاح حسن خلال المؤتمر الـ(26) للشبيبة السياسية الأوربية المعروفة بـ ( دامييك ) لمنصب النائب الأول لرئيس المنظمة، وقد حصل على 16 صوتاً من مجموع 17 من الدول الأوربية المشاركة، واختير نائباً لرئيس الشبيبة السياسية الأوربية.

 
نێچیرڤان بارزاني ویان كۆبیش، يناقشان العملية السياسية في العراق

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 13:04:56

هولێر-KDP.info-  إضافة الى بحث ومناقشة العملية السياسية في العراق، أكد نێچیرڤان بارزاني والممثل الخاص للسكرتير العام للإمم المتحدة  في لقاءٍ على اهمية معالجة المشاكل والخلافات القائمة بين هولير وبغداد  عن طريق الحوار والتفاهم. 

 
حكومة إقليم كوردستان تهنیء برأس السنة الأيزيدية

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 09:04:23

هولیر ـKDP.infoـ وجهت حكومة إقليم كوردستان تهنئة إلى أيزيديي كوردستان والخارج بمناسبة عيد رأس السنة الأيزيدية (چارشَمبوا سور)، هذا نصها: 

 


برنامج الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي 2018: مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان


القاﺋﻤة رقم184

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان
برنامج الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ القاﺋﻤة رقم:184 

رسالة الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي
رسالة الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستان، هي على الدوام، رسالة الدﻳﻤقراطية والنضال النابعة من التجارب التأريخية من أجل تحقيق الحرية والحقوق القومية لشعب كوردستان.
مرة أخرى، بصوت عال و بروح دﻳﻤقـراطي، نتوجه الى جميع الأطراف و نقول: مشاركتكـــم في عملية إنتخابات مجلس النواب العراقي، هي مشـــاركة في عملية دﻳﻤقــــراطية، لذلك، عندمـــا تتوجهــــون نحو صناديق الإقتـــراع تذكـروا الحقيقة التاريخية التي تؤكد أن الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ، هو صاحب القضية الكبﻴﺮة، قضية الشعب، صمد وناضل ويناضل بحق من أجل مجمــــوعة من المفـــــــاهيم العصرية الساطعـة التي تتجسد في: الحــــرية و التعـــايش الدﻳﻤقراطي وكوردستان نامي.

 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP