Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SAT, 25 NOV 2017 14:24 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ثورة بيضاء
| KDP.info


عصمت رجب
الثورة البيضاء هي وصف للثورة التي تحدث دون إراقة للدماء، وتعد الثورة البيضاء  رمزًا إلى تحقيق أهداف بأسلوب غير عنيف، اما بالنسبة لمصطلح المثقف وفي كل مرة أحاول فيها الكتابة عنه، تواجهني إشكالية هذا المصطلح، فمَنْ هو المثقف؟ وما هي الصفات اللازم توفّرها فيه؟ وما هي الأعمال التي يقوم بها، فهو الذي يبني موقفه على أساس معرفي، ويكون له رأي في كل ما يحدث حوله، خصوصا في القضايا العمومية.
الموصل مدينة كبيرة وتضم مئات وربما الالوف من المثقفين بين اكاديمي،  ووجه اجتماعي ومهني ورجل الدين ورئيس حزب ومسؤول منظمة مجتمع مدني  واعلامي، وهم الذين تقع عليهم مسؤولية ابداء الرأي وقبول الصالح ورفض الطالح من عموميات ما يحصل في الموصل، فالمدينة ستكون أمام صراعات داخلية إذا لم تكن هناك رؤية سياسية وثقافية موحدة من قبل المثقفين والأحزاب والحركات السياسية الموصلية ، كما ان التداخل السياسي للمتربصين بالمدينة واهلها سوف يدفع بالموصل الى ما لا يحمد عقباه ، رغم علم اولئك المتربصين بأنهم يعملون في ارضية غير صالحة لنشر افكارهم ومبادئهم، وانهم يحاولون نشر افكارهم في مجتمع " كـ من يزرع الحنطة على الصخر"  ومع عملهم هذا سوف تتسع دائرة الخسائر البشرية والمادية وتزداد أزمة الثقة بين مكونات المحافظة، وان التطورات السياسية اللاحقة، اذا لم تسر في ذات الاتجاه المعاكس لما يحصل، ستفرز في المجتمع نمطا مشوها وفاقدا القدرة علي تجاوز معضلاته ومشكلاته في المستقبل القريب.
 
الحالة الراهنة في مدينة الموصل ومحافظة نينوى عموما  تستدعي نهضة سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية شاملة بثورة بيضاء  تعبر عن حاجة المجتمع الموصلي لرؤية جديدة، تتغير فيها زوايا نظرتنا للأمور بشكل اكثر واقعية وعقلانية،  تبدأ من تاسيس لحوار حضاري يذيب التناقضات الحاصلة بين مكوناتنا السياسية والاجتماعية والثقافية بفعل نزعة السيطرة والظلم الذي مارسه داعش الارهابي المجرم، ويجب ان يسهم في هذه الثورة البيضاء او النهضة الفكرية المرتقبة، المثقف بقدر كبير لتحريك كل قطاعات المجتمع لتحقيق مستويات أعلي من التسامح والتعاون المشترك والتعايش والتاخي والمصير الواحد، والاعتراف بالاخر كما هو ، بخطوات ثابتة، واثقة ومتزنة، تفضي الي واقع أكثر سلما وأمنا واستقرارا وتشفي النفوس من التمزقات التي أفرزها داعش واذياله، ومعها سياسات الانحياز الماكرة للاتحادية قبل 2014 ، وعندها سيتغير كل شيء حولنا، أولوياتنا، منظومتنا القيمية، خياراتنا، أحكامنا، وحتي مطالبنا ورؤيتنا للمستقبل ، هكذا نعيد بناء مدينتنا ونضع اسسا رصينة تدفعنا الى الامام .



آخر الأخبار

حكومة اقليم كوردستان تدين هجوم سيناء

FRIDAY, 24 NOVEMBER 2017 21:11:00

هولیر-KDP.info-  ادان سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان باسم حكومة اقليم كوردستان الهجوم الارهابي الذي استهدف مسجدا في منطقة سيناء المصرية والذي راح ضحيته اكثر من مئتي شخص وجرح اكثر من مئة شخص آخرين .

 
المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان يتحدث حول تصريحات العبادي

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 20:11:44

هولێر-KDP.info-  بخصوص التصريحات الاخيرة لحيدر العبادي رئيس وزراء العراق الفدرالي في مؤتمره الصحفي يوم الثلاثاء المصادف 21/11/2017، اعلن سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان في تصريح له للموقع الالكتروني لحكومة اقليم كوردستان:

 
الرئيس مسعود بارزاني مهندس دولة كوردستان وصانع ملاحمها

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 16:11:47

زهرة أحمد

ولد الرئيس مسعود البارزاني تحت راية مهاباد والنشيد القومي "أي رقيب". حمل رسالة النضال في الثورات البارزانية، ومن أعالي ذرى جبال شنكال أعلن تحريرها من رجس أشد وأقذر أشكال الإرهاب، بعد ملاحم بطولية  صنعتها بيشمركة كوردستان، وشهدها العالم أجمع؛ ليدون في سجل المجد أبجدية نضاله الكوردايتي المشرف.

قائد الحرس الثوري الإيراني: ماكرون شاب يفتقر للخبرة.. ونزع سلاح حزب الله غير قابل للتفاوض

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:29

هولیر-KDP.info-  نقل التلفزيون الرسمي عن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري أن الحرس الثوري سيلعب دورا نشطا في تحقيق ”وقف إطلاق نار“ دائم في سوريا وأضاف أن نزع سلاح جماعة حزب الله اللبنانية غير قابل للتفاوض.

 
ظهور اول مجموعة مسلحة بعد داعش

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:46

هولێر-KDP.info- هناك كلام يحكى عن ظهور مجموعة مسلحة جديدة بين منطقة خورماتو وكفري، ويميط هذا اللثام عن ما كان متوقعاً ظهوره في العراق بعد داعش.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP