Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 24 SEP 2017 17:05 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

ثورة بيضاء
| KDP.info


عصمت رجب
الثورة البيضاء هي وصف للثورة التي تحدث دون إراقة للدماء، وتعد الثورة البيضاء  رمزًا إلى تحقيق أهداف بأسلوب غير عنيف، اما بالنسبة لمصطلح المثقف وفي كل مرة أحاول فيها الكتابة عنه، تواجهني إشكالية هذا المصطلح، فمَنْ هو المثقف؟ وما هي الصفات اللازم توفّرها فيه؟ وما هي الأعمال التي يقوم بها، فهو الذي يبني موقفه على أساس معرفي، ويكون له رأي في كل ما يحدث حوله، خصوصا في القضايا العمومية.
الموصل مدينة كبيرة وتضم مئات وربما الالوف من المثقفين بين اكاديمي،  ووجه اجتماعي ومهني ورجل الدين ورئيس حزب ومسؤول منظمة مجتمع مدني  واعلامي، وهم الذين تقع عليهم مسؤولية ابداء الرأي وقبول الصالح ورفض الطالح من عموميات ما يحصل في الموصل، فالمدينة ستكون أمام صراعات داخلية إذا لم تكن هناك رؤية سياسية وثقافية موحدة من قبل المثقفين والأحزاب والحركات السياسية الموصلية ، كما ان التداخل السياسي للمتربصين بالمدينة واهلها سوف يدفع بالموصل الى ما لا يحمد عقباه ، رغم علم اولئك المتربصين بأنهم يعملون في ارضية غير صالحة لنشر افكارهم ومبادئهم، وانهم يحاولون نشر افكارهم في مجتمع " كـ من يزرع الحنطة على الصخر"  ومع عملهم هذا سوف تتسع دائرة الخسائر البشرية والمادية وتزداد أزمة الثقة بين مكونات المحافظة، وان التطورات السياسية اللاحقة، اذا لم تسر في ذات الاتجاه المعاكس لما يحصل، ستفرز في المجتمع نمطا مشوها وفاقدا القدرة علي تجاوز معضلاته ومشكلاته في المستقبل القريب.
 
الحالة الراهنة في مدينة الموصل ومحافظة نينوى عموما  تستدعي نهضة سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية شاملة بثورة بيضاء  تعبر عن حاجة المجتمع الموصلي لرؤية جديدة، تتغير فيها زوايا نظرتنا للأمور بشكل اكثر واقعية وعقلانية،  تبدأ من تاسيس لحوار حضاري يذيب التناقضات الحاصلة بين مكوناتنا السياسية والاجتماعية والثقافية بفعل نزعة السيطرة والظلم الذي مارسه داعش الارهابي المجرم، ويجب ان يسهم في هذه الثورة البيضاء او النهضة الفكرية المرتقبة، المثقف بقدر كبير لتحريك كل قطاعات المجتمع لتحقيق مستويات أعلي من التسامح والتعاون المشترك والتعايش والتاخي والمصير الواحد، والاعتراف بالاخر كما هو ، بخطوات ثابتة، واثقة ومتزنة، تفضي الي واقع أكثر سلما وأمنا واستقرارا وتشفي النفوس من التمزقات التي أفرزها داعش واذياله، ومعها سياسات الانحياز الماكرة للاتحادية قبل 2014 ، وعندها سيتغير كل شيء حولنا، أولوياتنا، منظومتنا القيمية، خياراتنا، أحكامنا، وحتي مطالبنا ورؤيتنا للمستقبل ، هكذا نعيد بناء مدينتنا ونضع اسسا رصينة تدفعنا الى الامام .



آخر الأخبار

الرئيس بارزاني للـ UN: شعب كوردستان غداً سيقرر

SUNDAY, 24 SEPTEMBER 2017 16:09:37

هولێر-KDP.info- أعلن الرئيس مسعود بارزاني خلال استقباله المبعوث الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة، عن قلقه وامتعاضه من مواقف منظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، لكنه اكد بأن شعب كوردستان اتخذ قراره ولن يتراجع عنه، وان عملية الإستفتاء ستجري غداً 25\9\2017.

 
الرئيس بارزاني للـ UN: شعب كوردستان غداً سيقرر

SUNDAY, 24 SEPTEMBER 2017 16:09:41

هولێر-KDP.info- أعلن الرئيس مسعود بارزاني خلال استقباله المبعوث الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة، عن قلقه وامتعاضه من مواقف منظمة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، لكنه اكد بأن شعب كوردستان اتخذ قراره ولن يتراجع عنه، وان عملية الإستفتاء ستجري غداً 25\9\2017.

 
إستفتاء الإستقلال يعني حرية شعب كوردستان

SUNDAY, 24 SEPTEMBER 2017 16:09:53

الدكتور سامان سوراني     
فلسفياً تدل الحرية على تلك الملكة التي تميّز الكائن العاقل الناطق، من حيث هو موجود واعٍ يمارس الفعل بإرادته هو، لا بإرادة كائن آخر غريب عنه.
من الناحية الإنسانية كانت الحرية ولا تزال جوهر الإنسان وماهيته، فهي الأصل الذي تنبثق منه كل الأشياء، والدّم الذي يجري في كينونة كل بشري بصخب وعذوبة، لمنحه الحياة والإنوجاد.
فالإنسان ليس إنساناً إلا بحريته والعکس هو صحيح، حيث لا معنى للذات الإنسانية في غياب الحرية.

شرطة هولير: حركة المرور إعتيادية غداً.. نحن في خدمة المواطنين من الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساءً

SUNDAY, 24 SEPTEMBER 2017 13:09:20

ھولێر-KDP.info- أعلن مدير عام شرطة هولير ان جميع الإجراءات والإستعدادات اتخذت ليوم غد الإثنين 25\9 من اجل حماية أمن المواطنين كي يتمكنوا من المشاركة في العملية الوطنية والمصيرية بالنسبة لكوردستان "الإستفتاء" والتصويت باطمئنان.

 
الرئيس بارزاني سيجتمع مع الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني ومجلس محافظة كركوك

SUNDAY, 24 SEPTEMBER 2017 11:09:51

هولێر-KDP.info- من المقرر ان يصل الرئيس مسعود بارزاني الى مدينة كركوك اليوم الأحد ويجتمع مع ممثلي الحزب الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني. ويقول مسؤول الفرع الثالث للحزب الديمقراطي الكوردستاني في كركوك ان عملية توزيع صناديق الإقتراع على المراكز بدأت اليوم وبشكل سلس دون وقوع احداث تعكر صفو العملية.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP