Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 22 SEP 2017 01:56 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

مسرور بارزاني: الإستفتاء سيجري في موعده
| KDP.info



هولێر-KDP.info-  أعلن مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان" لنكون مستقلين واحرار علينا ان نتبع انفسنا، لايجوز ان نكون تُبَّعَ لأي جهة أخرى". وبشأن البرلمان قال" نحن مستعدون منذ اليوم تفعيل البرلمان، ولن نتراجع عن إجراء عملية الإستفتاء ولا نصغِ لمن هم ضد الإستفتاء".

خلال احتفالية اقامها إتحاد طلبة كوردستان في مدينة هولير أمس الأربعاء دعماً لعملية الإستفتاء، قال مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن اقليم كوردستان، ان الكورد سيمضون قدما في مشروع الاستفتاء ولن يتراجعوا عنه. وان الكورد يرغبون في الإنفصال عن دولة  مازالت غير مستقلة وتعصف بها التدخلات الاقليمية والدولية.
وقال أيضاً" لن نرض بعد الآن بالتهميش والإقصاء وحكم الآخرين لنا، وليس من المنطق ان يطمح احدهم بمنصب في بلد ثم يأتي لموعظتنا بكيفية إجراء الإستفتاء".
في جانب آخر من كلمته اكد مسرور بارزاني على ضرورة الإيمان بالإستقلال كحق طبيعي ومشروع قبل إقناع الغير، فنحن شعب ومن حقنا ان تكون إرادتنا بأيدينا".


وقال مستشار مجلس امن إقليم كوردستان" ان البعض لا يرغب أن يجرى الاستفتاء ولايرى في الاستقلال حقا لشعب كوردستان ولكن ليعلم الجميع اننا سنجري الاستفتاء ولن نندم ولن نتراجع، والاستفتاء سيجري في موعده، فنحن أمة ولن نرضى بأقل من حقوقنا مثل أي شعب على وجه الأرض. رايتم كيف تعرضنا للمجازر والقتل والتشريد على ايدي الحكومات العراقية المتلاحقة قبل سقوط النظام السابق وحتى بعد سقوطه كيف تعاملت معنا الحكومة العراقية وقطعت الموازنة، وتحاول النيل من حقوقنا، لذا فإن الاستقلال خير ضمانة لعدم تكرار ذلك".
وبشأن المجازر التي تعرض لها الكورد قال مسرور بارزاني" لقد تعرض الكورد الى الكثير من المجازر، فعندما تعرضنا الى القصف الكيماوي في هلبجة وتعرضنا الى حملات الأنفال هل تدخل المجتمع الدولي لحمايتنا؟ بينما عندما تعرضت دولة الكويت للغزو واجتياح النظام العراقي تدخل العالم كله لحماية الكويت وشعبها، عليه فإن الإستقلال خير ضمانة لعدم تكرار المآسي التي تعرضنا لها في السابق وكذلك حماية سيادتنا واستقلالنا.
وأضاف أيضاً" ان فشل دول مثل العراق وسوريا دليل على فشل هذه الأنظمة، فكل اشكال الحكم مورست في العراق لكنها لم تنجح في ضمان العيش المشترك واحترام حقوق وخصوصية كل مكون، لذا فإن أي محاولة لتكرار هذه الأنظمة ستمنى بالفشل والحل يكمن في منح الشعوب حقها في تقرير مصيرها.
واستطرد مستشار مجلس امن إقليم كوردستان" ان حكومة كوردستان لا تستطيع أن تحمي مواطنيها من تدخل الآخرين طالما كوردستان جزء من دولة أخرى هي نفسها غير قادرة على حماية سيادتها من تدخلات الآخرين، ولكن متى ما اصبحنا دولة وحسب القوانين الدولية فلن يتمكن أحد من التدخل ببلدنا وانتهاك سيادتنا. وإن كان البعض لايرغب بالاستقلال فنحن نريده بشدة. ان شعب كوردستان شعب واع، ويعرف اين تكمن مصلحته، وأنا واثق من رغبة شعب كوردستان في إجراء الاستفتاء وعلى المعادين لتنفيذه ألا يتذرعوا بأنه ضد رغبة الشعب لأن الحقيقة عكس ذلك تماما".

وأكد ان "استقلال كوردستان ليس لمعاداة أي طرف أو دولة، بل على العكس نحن نطمح الى أفضل العلاقات مع كافة دول المجاورة وأن يكون استقلالنا عن العراق بالحوار والتفاهم وبالطرق السلمية، وليست لدينا أي رغبة في تحقيق ذلك بالعنف والقتال إلا اذا اختارت الأطراف الأخرى عكس ذلك فنحن مضطرون حينها الى الدفاع عن أنفسنا".

وأكد مسرور بارزاني على ان طرح مشروع الإستفتاء في كوردستان ليس شعارا أو مزايدة أو كلاما عابرا، بل هو نابع عن ايمان بحق شعبنا في الحياة ونحن مصممون على المضي قدما في الاستفتاء والاستقلال.




آخر الأخبار

الشعب الكوردي ثروة العراق والعرب والانسانيّة

THURSDAY, 21 SEPTEMBER 2017 22:09:37

بقلم فادي الدمشقي*

يشهد العالم العربي في أيامنا هذه، أخطر أنواع التحولات في بنيته الجيوسياسيّة والجيواستراتيجيّة، وهي تحولات كان لا بدّ لها أن تحدث بصورة طبيعيّة ومتدرجة، ولكن، ساعدت الظروف التاريخيّة بصورة عامة، وانحسار الوعي العربي ومصالح القوى العظمى بصورة خاصة، على تأجيج الاحتقان الشعبي - الاقتصادي والاجتماعي - بحيث انفجرت الأزمات وفجرّت الأوضاع بتوقيت معيّن، بطريقة لم يكن ممكناً تجنبها، بل لم يكن مرغوباً بتجنبّها من قبل أحد، بعدما تفاقمت العوامل جميعها، لتذكي النار المستعرة، منذ عقود، وآخرها فصول "الربيع أو الخريف العربي" .. وهنا نقول لا قيمة للتسميات - أنّا كانت - أمام هول المشهد، وأمام عمق التحوّلات والنكبات والفرص والزلازل التي ضربت العالم العربي.

المجلس الأعلى للإستفتاء: لم يبق الوقت المناسب، ودون الضمان الأكيد للإستقلال لن يؤجل الإستفتاء

THURSDAY, 21 SEPTEMBER 2017 20:09:00

هولێر-KDP.info- أعلن المجلس الأعلى للإستفتاء، ان البديل الذي يحل محل الإستفتاء لم يصلنا بعد ولم يبق هناك وقت ملائم، عليه فلو لم يعطَ الضمانة الأكيدة لإستقلال كوردستان فإن الإستفتاء سيجري في موعده.

 
الرئيس بارزاني للرئيس الفرنسي: سيجري الإستفتاء في وقته المعلوم

THURSDAY, 21 SEPTEMBER 2017 19:09:15

هولێر-KDP.info- اتصل الرئيس الفرنسي هاتفياً بالرئيس بارزاني، في الإتصال الهاتفي اعلن الرئيس مسعود بارزاني ان الإستفتاء سيجري في موعده المحدد، وان ابواب الحوار مع بغداد مفتوحة وان كوردستان ستدخل في الحوار والمناقشات مع بغداد بعد الإستفتاء.

 
كوردستان السلام

THURSDAY, 21 SEPTEMBER 2017 18:09:17

سربست بامرني*

في اخر حديث للسيد رئيس حكومة كوردستان نێچيرڤان بارزاني مع ممثلي وسائل الاعلام يوم الاربعاء 20\9 ، اعاد التذكير والتأكيد على ان الاستفتاء ليس هدفا بحد ذاته وانما وسيلة سلمية وديموقراطية نابعة من حرص القيادة والشعب لتحقيق طموحات شعب كوردستان بالطرق السلمية والحضارية وغلق كل الابواب المؤدية الى الوقوع في مطب ودوامة العنف والمخاطر الناجمة عنه، بعد ان فشلت تجربة  قرن من الزمان في تحقيق شراكة حقيقية، وانه ان الاوان لارساء اسس جديدة حضارية لعلاقات ودية وانسانية وحسن جوار تاخذ مصالح الطرفين الاستراتيجية بنظر الاعتبار.

المفوضية: كل الإجراءات جاهزة ونحن بانتظار 25\9

THURSDAY, 21 SEPTEMBER 2017 13:09:54

هولێر-KDP.info-  قال مدير عام دائرة العلاقات والإعلام بالمفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في كوردستان، ان جميع الإجراءات مكتملة لإستقبال موعد الإستفتاء، وان 14 فريقاً من المراقبين الدوليين واكثر من 100 مؤسسة إعلامية دولية سجلوا اسمائهم لتغطية الحدث.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP