Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
THU, 22 FEB 2018 13:53 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

مسرور بارزاني: الإستفتاء سيجري في موعده
| KDP.info



هولێر-KDP.info-  أعلن مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان" لنكون مستقلين واحرار علينا ان نتبع انفسنا، لايجوز ان نكون تُبَّعَ لأي جهة أخرى". وبشأن البرلمان قال" نحن مستعدون منذ اليوم تفعيل البرلمان، ولن نتراجع عن إجراء عملية الإستفتاء ولا نصغِ لمن هم ضد الإستفتاء".

خلال احتفالية اقامها إتحاد طلبة كوردستان في مدينة هولير أمس الأربعاء دعماً لعملية الإستفتاء، قال مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن اقليم كوردستان، ان الكورد سيمضون قدما في مشروع الاستفتاء ولن يتراجعوا عنه. وان الكورد يرغبون في الإنفصال عن دولة  مازالت غير مستقلة وتعصف بها التدخلات الاقليمية والدولية.
وقال أيضاً" لن نرض بعد الآن بالتهميش والإقصاء وحكم الآخرين لنا، وليس من المنطق ان يطمح احدهم بمنصب في بلد ثم يأتي لموعظتنا بكيفية إجراء الإستفتاء".
في جانب آخر من كلمته اكد مسرور بارزاني على ضرورة الإيمان بالإستقلال كحق طبيعي ومشروع قبل إقناع الغير، فنحن شعب ومن حقنا ان تكون إرادتنا بأيدينا".


وقال مستشار مجلس امن إقليم كوردستان" ان البعض لا يرغب أن يجرى الاستفتاء ولايرى في الاستقلال حقا لشعب كوردستان ولكن ليعلم الجميع اننا سنجري الاستفتاء ولن نندم ولن نتراجع، والاستفتاء سيجري في موعده، فنحن أمة ولن نرضى بأقل من حقوقنا مثل أي شعب على وجه الأرض. رايتم كيف تعرضنا للمجازر والقتل والتشريد على ايدي الحكومات العراقية المتلاحقة قبل سقوط النظام السابق وحتى بعد سقوطه كيف تعاملت معنا الحكومة العراقية وقطعت الموازنة، وتحاول النيل من حقوقنا، لذا فإن الاستقلال خير ضمانة لعدم تكرار ذلك".
وبشأن المجازر التي تعرض لها الكورد قال مسرور بارزاني" لقد تعرض الكورد الى الكثير من المجازر، فعندما تعرضنا الى القصف الكيماوي في هلبجة وتعرضنا الى حملات الأنفال هل تدخل المجتمع الدولي لحمايتنا؟ بينما عندما تعرضت دولة الكويت للغزو واجتياح النظام العراقي تدخل العالم كله لحماية الكويت وشعبها، عليه فإن الإستقلال خير ضمانة لعدم تكرار المآسي التي تعرضنا لها في السابق وكذلك حماية سيادتنا واستقلالنا.
وأضاف أيضاً" ان فشل دول مثل العراق وسوريا دليل على فشل هذه الأنظمة، فكل اشكال الحكم مورست في العراق لكنها لم تنجح في ضمان العيش المشترك واحترام حقوق وخصوصية كل مكون، لذا فإن أي محاولة لتكرار هذه الأنظمة ستمنى بالفشل والحل يكمن في منح الشعوب حقها في تقرير مصيرها.
واستطرد مستشار مجلس امن إقليم كوردستان" ان حكومة كوردستان لا تستطيع أن تحمي مواطنيها من تدخل الآخرين طالما كوردستان جزء من دولة أخرى هي نفسها غير قادرة على حماية سيادتها من تدخلات الآخرين، ولكن متى ما اصبحنا دولة وحسب القوانين الدولية فلن يتمكن أحد من التدخل ببلدنا وانتهاك سيادتنا. وإن كان البعض لايرغب بالاستقلال فنحن نريده بشدة. ان شعب كوردستان شعب واع، ويعرف اين تكمن مصلحته، وأنا واثق من رغبة شعب كوردستان في إجراء الاستفتاء وعلى المعادين لتنفيذه ألا يتذرعوا بأنه ضد رغبة الشعب لأن الحقيقة عكس ذلك تماما".

وأكد ان "استقلال كوردستان ليس لمعاداة أي طرف أو دولة، بل على العكس نحن نطمح الى أفضل العلاقات مع كافة دول المجاورة وأن يكون استقلالنا عن العراق بالحوار والتفاهم وبالطرق السلمية، وليست لدينا أي رغبة في تحقيق ذلك بالعنف والقتال إلا اذا اختارت الأطراف الأخرى عكس ذلك فنحن مضطرون حينها الى الدفاع عن أنفسنا".

وأكد مسرور بارزاني على ان طرح مشروع الإستفتاء في كوردستان ليس شعارا أو مزايدة أو كلاما عابرا، بل هو نابع عن ايمان بحق شعبنا في الحياة ونحن مصممون على المضي قدما في الاستفتاء والاستقلال.




آخر الأخبار

وعود العبادي!

THURSDAY, 22 FEBRUARY 2018 13:02:38

 

*القاضي عبدالستار رمضان

وعود كثيرة وكبيرة يطلقها المسؤولون والسياسيون من مختلف الدرجات والمناصب والالوان بحيث لم تقتصر على هذا الشخص او المسؤول، وانما اصبحت حالة عامة تتكرر في الاحاديث والتصريحات التي لم يعد يهتم بها المواطن او يبني عليها أي شئ، لكن اسوأ واخطر هذه الوعود عندما تصدر ممن هم في موقع المسؤولية واصحاب القرار ينتظر منهم الناس قرارات او اجراءات هي بالاساس حق شرعي وقانوني للناس الاّ ان ظروفا او اسبابا معينة جعلتهم في موقع المنتظر لهذا الامر اوالقرار لتُصرف لهم حقوقهم ورواتبهم.

داعش مايزال يشكل تهديدا للأمن والاستقرار في العراق

THURSDAY, 22 FEBRUARY 2018 10:02:45

جواد ملكشاهي
بعد تحرير الموصل وغالبية المناطق التي كانت تسيطر عليها المجاميع المسلحة الاجرامية التابعة لتنظيم داعش الارهابي من قبل القوات الاتحادية ودحر القوة القتالية للتنظيم في جميع مناطق تواجدها ، اعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي عن انتهاء الحرب ضد التنظيم وسيطرة القوات الاتحادية على اخر معاقله على الحدود السورية العراقية  خلال افتتاح مؤتمر الاعلام الدولي في بغداد الذي عقد في التاسع من كانون الاول الماضي في بغداد.

هل فعلا العراق فيدرالي ديمقراطي؟

THURSDAY, 22 FEBRUARY 2018 10:02:11

كفاح محمود كريم

     منذ اجتياح كركوك والمناطق المتنازع عليها في خرق خطير للدستور باستخدام القوات المسلحة في حل المنازعات بين الأقاليم والمركز ورئيس الحكومة الاتحادية يعمل على خرق النظام الفيدرالي بمجموعة قرارات تعسفية ضد الإقليم الذي يتمتع حسب الدستور بصلاحيات ونظام فيدرالي تم تنظيمها بمجموعة من المواد والفقرات التي يحاول رئيس الحكومة الاتحادية اختراقها بحجج واهية لا أصل لها في الحقيقة.

بغداد تستقدم 1300 عائلة عربية الى حدود خانقين

WEDNESDAY, 21 FEBRUARY 2018 13:02:17

 خانقین-KDP.info- قال مسؤول في الحزب الديمقراطي الكوردستاني بحدود خانقين، ان قراراً بإعادة 1300 عائلة عربية الى حدود منطقة خانقين صدر الثلاثاء وخاصة منطقة جلولاء، وذلك بهدف زيادة عدد الأصوات الإنتخابية للمرشحين العرب في تلك المنطقة.

 
الأستفتاء محاضرة كبرى القاها الشعب الكوردي على العالم بأسره

TUESDAY, 20 FEBRUARY 2018 22:02:37

الدكتور بدرخان السندي

رغم انى احلم طوال حياتى بأشراقة الحبيبة  دولتنا الكوردية  بيد اني مؤخرا لم اعد احلم مثلما كنت، بل بدأت اشعر ان حلمي تحقق وان الدولة الكوردستانية قد تأسست فعلاً في صدورنا نحن الامة الكوردستانية منذ 25 ايلول الماضي وما باتت محض مشاعر او احلام، بل استحالت الى مبادئ واقعية رصينة.. ومن حلم الى حقيقة ماثلة في وجدان كل كوردي حتى تلك القلة من الأطفال( الكبار ) ممن تفلسفوا كثيراً قبيل الأستفتاء.. حتى المناوئين للأستفتاء انقسموا الى شطرين يوم الأستفتاء شطر ثار فيه عقله الباطن ووجدان السنين الماضيات من تاريخنا وعشقه لكوردستان الحبيبة وشعوره الغائر في اعماق روحه بالغدر الذي احاق بشعبنا الكوردي فحرمنا من ابسط حق انساني الا وهو السيادة وراحت تتراقص امام عينه حبال المشانق واختناقات اطفال حلبجه والأحياء المدفونين تحت تراب الأنفال، فهرع الى صندوق الأستفتاء يطهر الروح من قذارات السياسة والمصالح والنزعات الشللية الضيقة.. وشطر اخر يعانى من صدمة الأستفتاء ويحار جواباً ولايدرى ماذا يقول وهؤلاء قلة قليلة سرعان ما بان معدنهم وعفن منبتهم.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP