Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 28 JUL 2017 21:55 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

مسرور بارزاني: الإستفتاء سيجري في موعده
| KDP.info



هولێر-KDP.info-  أعلن مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان" لنكون مستقلين واحرار علينا ان نتبع انفسنا، لايجوز ان نكون تُبَّعَ لأي جهة أخرى". وبشأن البرلمان قال" نحن مستعدون منذ اليوم تفعيل البرلمان، ولن نتراجع عن إجراء عملية الإستفتاء ولا نصغِ لمن هم ضد الإستفتاء".

خلال احتفالية اقامها إتحاد طلبة كوردستان في مدينة هولير أمس الأربعاء دعماً لعملية الإستفتاء، قال مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن اقليم كوردستان، ان الكورد سيمضون قدما في مشروع الاستفتاء ولن يتراجعوا عنه. وان الكورد يرغبون في الإنفصال عن دولة  مازالت غير مستقلة وتعصف بها التدخلات الاقليمية والدولية.
وقال أيضاً" لن نرض بعد الآن بالتهميش والإقصاء وحكم الآخرين لنا، وليس من المنطق ان يطمح احدهم بمنصب في بلد ثم يأتي لموعظتنا بكيفية إجراء الإستفتاء".
في جانب آخر من كلمته اكد مسرور بارزاني على ضرورة الإيمان بالإستقلال كحق طبيعي ومشروع قبل إقناع الغير، فنحن شعب ومن حقنا ان تكون إرادتنا بأيدينا".


وقال مستشار مجلس امن إقليم كوردستان" ان البعض لا يرغب أن يجرى الاستفتاء ولايرى في الاستقلال حقا لشعب كوردستان ولكن ليعلم الجميع اننا سنجري الاستفتاء ولن نندم ولن نتراجع، والاستفتاء سيجري في موعده، فنحن أمة ولن نرضى بأقل من حقوقنا مثل أي شعب على وجه الأرض. رايتم كيف تعرضنا للمجازر والقتل والتشريد على ايدي الحكومات العراقية المتلاحقة قبل سقوط النظام السابق وحتى بعد سقوطه كيف تعاملت معنا الحكومة العراقية وقطعت الموازنة، وتحاول النيل من حقوقنا، لذا فإن الاستقلال خير ضمانة لعدم تكرار ذلك".
وبشأن المجازر التي تعرض لها الكورد قال مسرور بارزاني" لقد تعرض الكورد الى الكثير من المجازر، فعندما تعرضنا الى القصف الكيماوي في هلبجة وتعرضنا الى حملات الأنفال هل تدخل المجتمع الدولي لحمايتنا؟ بينما عندما تعرضت دولة الكويت للغزو واجتياح النظام العراقي تدخل العالم كله لحماية الكويت وشعبها، عليه فإن الإستقلال خير ضمانة لعدم تكرار المآسي التي تعرضنا لها في السابق وكذلك حماية سيادتنا واستقلالنا.
وأضاف أيضاً" ان فشل دول مثل العراق وسوريا دليل على فشل هذه الأنظمة، فكل اشكال الحكم مورست في العراق لكنها لم تنجح في ضمان العيش المشترك واحترام حقوق وخصوصية كل مكون، لذا فإن أي محاولة لتكرار هذه الأنظمة ستمنى بالفشل والحل يكمن في منح الشعوب حقها في تقرير مصيرها.
واستطرد مستشار مجلس امن إقليم كوردستان" ان حكومة كوردستان لا تستطيع أن تحمي مواطنيها من تدخل الآخرين طالما كوردستان جزء من دولة أخرى هي نفسها غير قادرة على حماية سيادتها من تدخلات الآخرين، ولكن متى ما اصبحنا دولة وحسب القوانين الدولية فلن يتمكن أحد من التدخل ببلدنا وانتهاك سيادتنا. وإن كان البعض لايرغب بالاستقلال فنحن نريده بشدة. ان شعب كوردستان شعب واع، ويعرف اين تكمن مصلحته، وأنا واثق من رغبة شعب كوردستان في إجراء الاستفتاء وعلى المعادين لتنفيذه ألا يتذرعوا بأنه ضد رغبة الشعب لأن الحقيقة عكس ذلك تماما".

وأكد ان "استقلال كوردستان ليس لمعاداة أي طرف أو دولة، بل على العكس نحن نطمح الى أفضل العلاقات مع كافة دول المجاورة وأن يكون استقلالنا عن العراق بالحوار والتفاهم وبالطرق السلمية، وليست لدينا أي رغبة في تحقيق ذلك بالعنف والقتال إلا اذا اختارت الأطراف الأخرى عكس ذلك فنحن مضطرون حينها الى الدفاع عن أنفسنا".

وأكد مسرور بارزاني على ان طرح مشروع الإستفتاء في كوردستان ليس شعارا أو مزايدة أو كلاما عابرا، بل هو نابع عن ايمان بحق شعبنا في الحياة ونحن مصممون على المضي قدما في الاستفتاء والاستقلال.




آخر الأخبار

استمرار التعاون والتنسيق الأمريكي مع إقليم كوردستان

FRIDAY, 28 JULY 2017 13:07:07

هولێر-KDP.info- في لقاء بين رئيس إقليم كوردستان والسفير الأمريكي لدى العراق، تم التطرق الى الأوضاع السياسية في العراق وكوردستان وكذلك الوضع العسكري والحرب ضد داعش، وتم التأكيد على استمرار الدعم والتنسيق القائم بين الجانبين للقضاء على الإرهابيين.

استفتاء كوردستان الخطير!

THURSDAY, 27 JULY 2017 21:07:19

سربست بامرني*

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي المعروف باعتداله ووسطيته ربما نتيجة لمعايشته الثقافة البريطانية  ردحا من الزمن (1977 ـ 2003) صرح أيضا بمعارضته للاستفتاء الشعبي في كوردستان، وسواء كانت تصريحاته لأغراض انتخابية او تنفيذا لرغبات إقليمية فهي لم تخرج عن الاطار العام الذي يردده كل أعداء الديموقراطية وحقوق الانسان واعتباره خطرا على العراق والكورد والمنطقة والتي بمجموعها تثير شفقة المجتمع الكوردستاني واشمئزازه من مثل هكذا عقليات متحجرة ومتخلفة لا تستطيع ان تتصور وتقبل بفكرة الاستفتاء والرجوع الى المواطن لمعرفة رأيه في قضية مرتبطة بمصيره ومستقبله.

طالباني: نحن بانتظار القيادة الكوردستانية.. سيكون لنا موقفنا

THURSDAY, 27 JULY 2017 12:07:56
کرکوک-KDP.info-  بعد ان رفضت الحكومة العراقية طلب مجلس محافظة كركوك بإجراء الإستفتاء، قال رئيس مجلس المحافظة وكالة بأنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي وسيكون لهم موقفهم لكنهم ينتظرون موقف القيادة في كوردستان.
 
فالا فريد: تشكيل تجمعات مناهضة للإستفتاء خيانة ومخالفة قانونية

THURSDAY, 27 JULY 2017 10:07:00
هولێر-KDP.info- طالبت رئيسة اللجنة القانونية ببرلمان كوردستان وزارة الثقافة والشباب بإتخاذ إجراءات قانونية بحق الذين يعملون ضد الإستفتاء وتقول، كل من يعمل على تشكيل تجمعات او يتحرك ضد الإستفتاء يكون مسؤولاً أمام القانون.
 
عدنان انور بك: فريق دولي يتوجه الى كوردستان بداية ايلول القادم للإشراف على الإستفتاء

WEDNESDAY, 26 JULY 2017 13:07:11

ھولێر-KDP.INFO- يقول رئيس المجلس الأعلى لمنظمات المجتمع المدني، ان فريقاً امريكياً دولياً سيزور إقليم كوردستان بداية ايلول القادم لمراقبة الإستعدادات الجارية لإجراء الإستفتاء على إستقلال الإقليم، ومن النتظر قدوم فرق أجنبية أخرى الى كوردستان للغرض نفسه.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP