Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 22 APR 2018 02:03 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

مسرور بارزاني: الإستفتاء سيجري في موعده
| KDP.info



هولێر-KDP.info-  أعلن مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن إقليم كوردستان" لنكون مستقلين واحرار علينا ان نتبع انفسنا، لايجوز ان نكون تُبَّعَ لأي جهة أخرى". وبشأن البرلمان قال" نحن مستعدون منذ اليوم تفعيل البرلمان، ولن نتراجع عن إجراء عملية الإستفتاء ولا نصغِ لمن هم ضد الإستفتاء".

خلال احتفالية اقامها إتحاد طلبة كوردستان في مدينة هولير أمس الأربعاء دعماً لعملية الإستفتاء، قال مسرور بارزاني مستشار مجلس أمن اقليم كوردستان، ان الكورد سيمضون قدما في مشروع الاستفتاء ولن يتراجعوا عنه. وان الكورد يرغبون في الإنفصال عن دولة  مازالت غير مستقلة وتعصف بها التدخلات الاقليمية والدولية.
وقال أيضاً" لن نرض بعد الآن بالتهميش والإقصاء وحكم الآخرين لنا، وليس من المنطق ان يطمح احدهم بمنصب في بلد ثم يأتي لموعظتنا بكيفية إجراء الإستفتاء".
في جانب آخر من كلمته اكد مسرور بارزاني على ضرورة الإيمان بالإستقلال كحق طبيعي ومشروع قبل إقناع الغير، فنحن شعب ومن حقنا ان تكون إرادتنا بأيدينا".


وقال مستشار مجلس امن إقليم كوردستان" ان البعض لا يرغب أن يجرى الاستفتاء ولايرى في الاستقلال حقا لشعب كوردستان ولكن ليعلم الجميع اننا سنجري الاستفتاء ولن نندم ولن نتراجع، والاستفتاء سيجري في موعده، فنحن أمة ولن نرضى بأقل من حقوقنا مثل أي شعب على وجه الأرض. رايتم كيف تعرضنا للمجازر والقتل والتشريد على ايدي الحكومات العراقية المتلاحقة قبل سقوط النظام السابق وحتى بعد سقوطه كيف تعاملت معنا الحكومة العراقية وقطعت الموازنة، وتحاول النيل من حقوقنا، لذا فإن الاستقلال خير ضمانة لعدم تكرار ذلك".
وبشأن المجازر التي تعرض لها الكورد قال مسرور بارزاني" لقد تعرض الكورد الى الكثير من المجازر، فعندما تعرضنا الى القصف الكيماوي في هلبجة وتعرضنا الى حملات الأنفال هل تدخل المجتمع الدولي لحمايتنا؟ بينما عندما تعرضت دولة الكويت للغزو واجتياح النظام العراقي تدخل العالم كله لحماية الكويت وشعبها، عليه فإن الإستقلال خير ضمانة لعدم تكرار المآسي التي تعرضنا لها في السابق وكذلك حماية سيادتنا واستقلالنا.
وأضاف أيضاً" ان فشل دول مثل العراق وسوريا دليل على فشل هذه الأنظمة، فكل اشكال الحكم مورست في العراق لكنها لم تنجح في ضمان العيش المشترك واحترام حقوق وخصوصية كل مكون، لذا فإن أي محاولة لتكرار هذه الأنظمة ستمنى بالفشل والحل يكمن في منح الشعوب حقها في تقرير مصيرها.
واستطرد مستشار مجلس امن إقليم كوردستان" ان حكومة كوردستان لا تستطيع أن تحمي مواطنيها من تدخل الآخرين طالما كوردستان جزء من دولة أخرى هي نفسها غير قادرة على حماية سيادتها من تدخلات الآخرين، ولكن متى ما اصبحنا دولة وحسب القوانين الدولية فلن يتمكن أحد من التدخل ببلدنا وانتهاك سيادتنا. وإن كان البعض لايرغب بالاستقلال فنحن نريده بشدة. ان شعب كوردستان شعب واع، ويعرف اين تكمن مصلحته، وأنا واثق من رغبة شعب كوردستان في إجراء الاستفتاء وعلى المعادين لتنفيذه ألا يتذرعوا بأنه ضد رغبة الشعب لأن الحقيقة عكس ذلك تماما".

وأكد ان "استقلال كوردستان ليس لمعاداة أي طرف أو دولة، بل على العكس نحن نطمح الى أفضل العلاقات مع كافة دول المجاورة وأن يكون استقلالنا عن العراق بالحوار والتفاهم وبالطرق السلمية، وليست لدينا أي رغبة في تحقيق ذلك بالعنف والقتال إلا اذا اختارت الأطراف الأخرى عكس ذلك فنحن مضطرون حينها الى الدفاع عن أنفسنا".

وأكد مسرور بارزاني على ان طرح مشروع الإستفتاء في كوردستان ليس شعارا أو مزايدة أو كلاما عابرا، بل هو نابع عن ايمان بحق شعبنا في الحياة ونحن مصممون على المضي قدما في الاستفتاء والاستقلال.




آخر الأخبار

مسرور بارزاني: يجب تقديم دعم اكبر للپێشمه‌رگة

THURSDAY, 19 APRIL 2018 13:04:57

هولێر-KDP.info-  أعلن مستشار مجلس امن إقليم كوردستان في لقاء له مع القائد العام لقوات التحالف انه يجب إدارة الملف الأمني في المناطق الكوردستانية بالتنسيق بين جميع الجهات ذات العلاقة، ولذلك يجب تطبيع الأوضاع في هذه المناطق بأسرع وقت. 

 
المتحدث باسم العشائر العربية: لم نشعر بالتمييز بين المكونات... ندعم القائمة 184

THURSDAY, 19 APRIL 2018 12:04:20

نینوى-KDP.info-  أكد المتحدث باسم العشائر العربية في مناطق المادة 140 بأنهم طالبوا الجهات العربية في حدود مناطقهم والذين هم في إقليم كوردستان، دعم القائمة (184) قائمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني والتصويت لها ولمرشيحها. 

 
اختيار فلاح حسن نائباً أولاً للشبيبة السياسية الأوربية

THURSDAY, 19 APRIL 2018 11:04:45

هولێر-KDP.info- رشح فلاح حسن خلال المؤتمر الـ(26) للشبيبة السياسية الأوربية المعروفة بـ ( دامييك ) لمنصب النائب الأول لرئيس المنظمة، وقد حصل على 16 صوتاً من مجموع 17 من الدول الأوربية المشاركة، واختير نائباً لرئيس الشبيبة السياسية الأوربية.

 
نێچیرڤان بارزاني ویان كۆبیش، يناقشان العملية السياسية في العراق

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 13:04:56

هولێر-KDP.info-  إضافة الى بحث ومناقشة العملية السياسية في العراق، أكد نێچیرڤان بارزاني والممثل الخاص للسكرتير العام للإمم المتحدة  في لقاءٍ على اهمية معالجة المشاكل والخلافات القائمة بين هولير وبغداد  عن طريق الحوار والتفاهم. 

 
حكومة إقليم كوردستان تهنیء برأس السنة الأيزيدية

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 09:04:23

هولیر ـKDP.infoـ وجهت حكومة إقليم كوردستان تهنئة إلى أيزيديي كوردستان والخارج بمناسبة عيد رأس السنة الأيزيدية (چارشَمبوا سور)، هذا نصها: 

 


برنامج الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي 2018: مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان


القاﺋﻤة رقم184

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان
برنامج الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ القاﺋﻤة رقم:184 

رسالة الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي
رسالة الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستان، هي على الدوام، رسالة الدﻳﻤقراطية والنضال النابعة من التجارب التأريخية من أجل تحقيق الحرية والحقوق القومية لشعب كوردستان.
مرة أخرى، بصوت عال و بروح دﻳﻤقـراطي، نتوجه الى جميع الأطراف و نقول: مشاركتكـــم في عملية إنتخابات مجلس النواب العراقي، هي مشـــاركة في عملية دﻳﻤقــــراطية، لذلك، عندمـــا تتوجهــــون نحو صناديق الإقتـــراع تذكـروا الحقيقة التاريخية التي تؤكد أن الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ، هو صاحب القضية الكبﻴﺮة، قضية الشعب، صمد وناضل ويناضل بحق من أجل مجمــــوعة من المفـــــــاهيم العصرية الساطعـة التي تتجسد في: الحــــرية و التعـــايش الدﻳﻤقراطي وكوردستان نامي.

 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP