Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 22 APR 2018 09:37 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

المانيا: نحن وكذلك المجتمع الدولي بحاجة الى كوردستان
| KDP.info


هولێر-KDP.info-أعرب الرئيس بارزاني عن امتنانه للمساعدات الألمانية في حرب الإقليم ضد داعش والأيام الصعاب، واكد على استمرار العلاقات بين إقليم كوردستان والمانيا، ووزير الخارجية الألماني اكد ان بلاده والمجتمع الدولي بحاجة الى كوردستان.

خلال مؤتمر صحفي مشترك وبعد الإجتماع الذي عقده الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان مع وزير الخارجية الألماني،
أعرب الرئيس بارزاني عن شكره وامتنانه وشعب كوردستان لدولة المانيا التي هبت لنجدة الإقليم وشعب كوردستان في حربهم ضد إرهابيي داعش وتدريب فرقهم العسكرية لقوات پێشمه‌رگة كوردستان والمساعدات العسكرية التي ارسلتها المانيا الى كوردستان.

كما اعرب الوزير الألماني عن شكره للرئيس بارزاني وقال، ان بلاده تكن كل الإحترام والتقدير للرئيس بارزاني وشعب إقليم كوردستان ليس بسبب حربه ضد الإرهابيين فحسب، بل ولكل ذلك السخاء وروح الإيثار لديهم واستقبال ذلك العدد الكبير من النازحين والمهجرين وإيوائهم وتقديم الخدمات الضرورية لهم، واكد ان ذلك محط احترام وتقدير بلاده وكذلك كل المجتمع الدولي، وقال ايضاً ان لكم مكانة عالية بين الأوساط الدولية والعالمية لكل ما قدمتموه.

وبشأن تزويد قوات الپێشمه‌رگة بالسلاح قال وزير الخارجية الألماني، لقد قمنا بعمل كان ممنوعاً علينا في السابق، وتزويدكم بالسلاح يعني إهتمام المانيا بإقليم كوردستان. نحن كنا على ثقة بأن داعش ليس تهديداً عليكم في كوردستان والعراق، بل هو تهديد على اوروبا بأسرها والعالم ايضاً وبسبب ذلك شاركنا في هذه الحرب. نشكركم على صمودكم ودفاعكم، لقد دافعتم عن قارة اوروبا ايضاً وليس عن منطقتكم فحسب.

وأكد الوزير الألماني انهم يعملون على إعادة الأمن والإستقرار الى إقليم كوردستان والعراق والمنطقة، واكد" أننا والمجتمع الدولي أيضاً بحاجة ماسة لكم، ونحن نسعى للعمل من أجل إعادة إعمار المانطق المنكوبة وإعادة النازحين الى مناطقهم".   

ورداً على سؤال بشأن الإستفتاء أكد الرئيس بارزاني ان القرار تم اتخاذه وان الأطراف تعمل على تشكيل لجنة مختصة بهذا الشأن، واوضح ان الإستفتاء هو من اجل ان يفهم العالم قرار شعب كوردستان وماذا يريد هذا الشعب، وهذا لايعني إعلان الإنفصال والدولة على الفور، وكذلك نحن لانريد إجراء ذلك عن طريق العنف والقوة. ان دولة كوردستان مصدر امن واستقرار للمنطقة برمتها. 

وبشأن مشاركة قوات الپێشمه‌رگة في الحرب ضد داعش في الموصل وكذلك نسبة التعاون، قال الرئيس بارزاني" وضعنا الخطط مع التحالف الدولي والجانب العراقي قبل البدء بالعمليات العسكرية، وفي البداية حطمت قوات الپێشمه‌رگة المواضع الدفاعية الأولية والمحصنة للإرهابيين ومن ثم بدأ الجيش العراقي بالهجوم والتقدم.. والمعارك الآن شرسة وصعبة للغاية لأنها واقعة في الأحياء القديمة والأزقة الضيقة بالمدينة القديمة، وان المسألة مسألة وقت لا اكثر، ففي النهاية سيندحر داعش لا محال، لكن هذا لايعني انتهاء داعش، فهناك احتمال ظهوره بمسمى او شكل آخر.. وبشأن التزويد بالسلاح والمساعدات العسكرية قال الرئيس بارزاني ان المساعدات لم تكن بالمستوى المطلوب.

وبشأن الإستفتاء واستقلال جنوب كوردستان قال وزير الخارجية الألماني زيكمار كابرييل" ان المانيا والدول الأوربية بحاجة الى الإهتمام بإقليم كوردستان والعمل على تطور وتقدم الحياة فيه والوقوف بوجه اي تهديد على الإقليم مرة اخرى".

اما فيما يتعلق بعلاقات إقليم كوردستان ببلاده بعد إجراء الإستفتاء فقد اكد الوزير الألماني" ان النتيجة لا علاقة لها بهم وان ذلك يخص الإقليم والعراق، ونحن نقدم الدعم والمساعدة اللازمة من اجل الإعمار والإستقرار.

واكد كابرييل ان شعب كوردستان هو الذي يقرر ماهو افضل شيء بالنسبة لمستقبل كوردستان ولسنا نحن الألمانيين، لكن كوردستان بالنسبة لنا مهمة جداً ونرغب في ان يتقدم هذا الإقليم في كافة المجالات وان يتحرر من آيديولوجية العنف، يجب التفكير في مستقبلهم. يجب العمل على ان يعيش الإقليم والعراق في سلام، هناك امكانيات وثروة جيدة وبإمكانهم التطور في المجال الصناعي والزراعي ".

واكد الوزير الألماني ان العلاقات بين إقليم كوردستان والمانيا فيما بعد الإستفتاء له علاقة بهم وقال" ان ما نريده هو ان لايكون هناك صراع عنيف وان يكون قرار تقرير المصير كما قال الرئيس بارزاني عن طريق الحوار والتفاهم".




آخر الأخبار

مسرور بارزاني: يجب تقديم دعم اكبر للپێشمه‌رگة

THURSDAY, 19 APRIL 2018 13:04:57

هولێر-KDP.info-  أعلن مستشار مجلس امن إقليم كوردستان في لقاء له مع القائد العام لقوات التحالف انه يجب إدارة الملف الأمني في المناطق الكوردستانية بالتنسيق بين جميع الجهات ذات العلاقة، ولذلك يجب تطبيع الأوضاع في هذه المناطق بأسرع وقت. 

 
المتحدث باسم العشائر العربية: لم نشعر بالتمييز بين المكونات... ندعم القائمة 184

THURSDAY, 19 APRIL 2018 12:04:20

نینوى-KDP.info-  أكد المتحدث باسم العشائر العربية في مناطق المادة 140 بأنهم طالبوا الجهات العربية في حدود مناطقهم والذين هم في إقليم كوردستان، دعم القائمة (184) قائمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني والتصويت لها ولمرشيحها. 

 
اختيار فلاح حسن نائباً أولاً للشبيبة السياسية الأوربية

THURSDAY, 19 APRIL 2018 11:04:45

هولێر-KDP.info- رشح فلاح حسن خلال المؤتمر الـ(26) للشبيبة السياسية الأوربية المعروفة بـ ( دامييك ) لمنصب النائب الأول لرئيس المنظمة، وقد حصل على 16 صوتاً من مجموع 17 من الدول الأوربية المشاركة، واختير نائباً لرئيس الشبيبة السياسية الأوربية.

 
نێچیرڤان بارزاني ویان كۆبیش، يناقشان العملية السياسية في العراق

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 13:04:56

هولێر-KDP.info-  إضافة الى بحث ومناقشة العملية السياسية في العراق، أكد نێچیرڤان بارزاني والممثل الخاص للسكرتير العام للإمم المتحدة  في لقاءٍ على اهمية معالجة المشاكل والخلافات القائمة بين هولير وبغداد  عن طريق الحوار والتفاهم. 

 
حكومة إقليم كوردستان تهنیء برأس السنة الأيزيدية

WEDNESDAY, 18 APRIL 2018 09:04:23

هولیر ـKDP.infoـ وجهت حكومة إقليم كوردستان تهنئة إلى أيزيديي كوردستان والخارج بمناسبة عيد رأس السنة الأيزيدية (چارشَمبوا سور)، هذا نصها: 

 


برنامج الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي 2018: مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان


القاﺋﻤة رقم184

مكاسب أكثـــــــــــــر لكــــــوردستان
برنامج الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ القاﺋﻤة رقم:184 

رسالة الحزب الديمقراطي الكوردستاني لإنتخابات مجلس النواب العراقي
رسالة الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستان، هي على الدوام، رسالة الدﻳﻤقراطية والنضال النابعة من التجارب التأريخية من أجل تحقيق الحرية والحقوق القومية لشعب كوردستان.
مرة أخرى، بصوت عال و بروح دﻳﻤقـراطي، نتوجه الى جميع الأطراف و نقول: مشاركتكـــم في عملية إنتخابات مجلس النواب العراقي، هي مشـــاركة في عملية دﻳﻤقــــراطية، لذلك، عندمـــا تتوجهــــون نحو صناديق الإقتـــراع تذكـروا الحقيقة التاريخية التي تؤكد أن الحزب الدﻳﻤقراطي الكوردستاﻧﻲ، هو صاحب القضية الكبﻴﺮة، قضية الشعب، صمد وناضل ويناضل بحق من أجل مجمــــوعة من المفـــــــاهيم العصرية الساطعـة التي تتجسد في: الحــــرية و التعـــايش الدﻳﻤقراطي وكوردستان نامي.

 
© 2018 Kurdistan Democratic Party, KDP