Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
SUN, 25 FEB 2018 07:11 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

المانيا: نحن وكذلك المجتمع الدولي بحاجة الى كوردستان
| KDP.info


هولێر-KDP.info-أعرب الرئيس بارزاني عن امتنانه للمساعدات الألمانية في حرب الإقليم ضد داعش والأيام الصعاب، واكد على استمرار العلاقات بين إقليم كوردستان والمانيا، ووزير الخارجية الألماني اكد ان بلاده والمجتمع الدولي بحاجة الى كوردستان.

خلال مؤتمر صحفي مشترك وبعد الإجتماع الذي عقده الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان مع وزير الخارجية الألماني،
أعرب الرئيس بارزاني عن شكره وامتنانه وشعب كوردستان لدولة المانيا التي هبت لنجدة الإقليم وشعب كوردستان في حربهم ضد إرهابيي داعش وتدريب فرقهم العسكرية لقوات پێشمه‌رگة كوردستان والمساعدات العسكرية التي ارسلتها المانيا الى كوردستان.

كما اعرب الوزير الألماني عن شكره للرئيس بارزاني وقال، ان بلاده تكن كل الإحترام والتقدير للرئيس بارزاني وشعب إقليم كوردستان ليس بسبب حربه ضد الإرهابيين فحسب، بل ولكل ذلك السخاء وروح الإيثار لديهم واستقبال ذلك العدد الكبير من النازحين والمهجرين وإيوائهم وتقديم الخدمات الضرورية لهم، واكد ان ذلك محط احترام وتقدير بلاده وكذلك كل المجتمع الدولي، وقال ايضاً ان لكم مكانة عالية بين الأوساط الدولية والعالمية لكل ما قدمتموه.

وبشأن تزويد قوات الپێشمه‌رگة بالسلاح قال وزير الخارجية الألماني، لقد قمنا بعمل كان ممنوعاً علينا في السابق، وتزويدكم بالسلاح يعني إهتمام المانيا بإقليم كوردستان. نحن كنا على ثقة بأن داعش ليس تهديداً عليكم في كوردستان والعراق، بل هو تهديد على اوروبا بأسرها والعالم ايضاً وبسبب ذلك شاركنا في هذه الحرب. نشكركم على صمودكم ودفاعكم، لقد دافعتم عن قارة اوروبا ايضاً وليس عن منطقتكم فحسب.

وأكد الوزير الألماني انهم يعملون على إعادة الأمن والإستقرار الى إقليم كوردستان والعراق والمنطقة، واكد" أننا والمجتمع الدولي أيضاً بحاجة ماسة لكم، ونحن نسعى للعمل من أجل إعادة إعمار المانطق المنكوبة وإعادة النازحين الى مناطقهم".   

ورداً على سؤال بشأن الإستفتاء أكد الرئيس بارزاني ان القرار تم اتخاذه وان الأطراف تعمل على تشكيل لجنة مختصة بهذا الشأن، واوضح ان الإستفتاء هو من اجل ان يفهم العالم قرار شعب كوردستان وماذا يريد هذا الشعب، وهذا لايعني إعلان الإنفصال والدولة على الفور، وكذلك نحن لانريد إجراء ذلك عن طريق العنف والقوة. ان دولة كوردستان مصدر امن واستقرار للمنطقة برمتها. 

وبشأن مشاركة قوات الپێشمه‌رگة في الحرب ضد داعش في الموصل وكذلك نسبة التعاون، قال الرئيس بارزاني" وضعنا الخطط مع التحالف الدولي والجانب العراقي قبل البدء بالعمليات العسكرية، وفي البداية حطمت قوات الپێشمه‌رگة المواضع الدفاعية الأولية والمحصنة للإرهابيين ومن ثم بدأ الجيش العراقي بالهجوم والتقدم.. والمعارك الآن شرسة وصعبة للغاية لأنها واقعة في الأحياء القديمة والأزقة الضيقة بالمدينة القديمة، وان المسألة مسألة وقت لا اكثر، ففي النهاية سيندحر داعش لا محال، لكن هذا لايعني انتهاء داعش، فهناك احتمال ظهوره بمسمى او شكل آخر.. وبشأن التزويد بالسلاح والمساعدات العسكرية قال الرئيس بارزاني ان المساعدات لم تكن بالمستوى المطلوب.

وبشأن الإستفتاء واستقلال جنوب كوردستان قال وزير الخارجية الألماني زيكمار كابرييل" ان المانيا والدول الأوربية بحاجة الى الإهتمام بإقليم كوردستان والعمل على تطور وتقدم الحياة فيه والوقوف بوجه اي تهديد على الإقليم مرة اخرى".

اما فيما يتعلق بعلاقات إقليم كوردستان ببلاده بعد إجراء الإستفتاء فقد اكد الوزير الألماني" ان النتيجة لا علاقة لها بهم وان ذلك يخص الإقليم والعراق، ونحن نقدم الدعم والمساعدة اللازمة من اجل الإعمار والإستقرار.

واكد كابرييل ان شعب كوردستان هو الذي يقرر ماهو افضل شيء بالنسبة لمستقبل كوردستان ولسنا نحن الألمانيين، لكن كوردستان بالنسبة لنا مهمة جداً ونرغب في ان يتقدم هذا الإقليم في كافة المجالات وان يتحرر من آيديولوجية العنف، يجب التفكير في مستقبلهم. يجب العمل على ان يعيش الإقليم والعراق في سلام، هناك امكانيات وثروة جيدة وبإمكانهم التطور في المجال الصناعي والزراعي ".

واكد الوزير الألماني ان العلاقات بين إقليم كوردستان والمانيا فيما بعد الإستفتاء له علاقة بهم وقال" ان ما نريده هو ان لايكون هناك صراع عنيف وان يكون قرار تقرير المصير كما قال الرئيس بارزاني عن طريق الحوار والتفاهم".




آخر الأخبار

عفرين.. فصائل مشاركة في الهجوم التركي 'تنفذ إعدامات ميدانية'

SATURDAY, 24 FEBRUARY 2018 10:02:37

عفرين ـKDP.info ـ  نفذت الميليشيات والفصائل المشاركة في الهجوم التركي على عفرين عمليات عدام جماعية ميدانية ضد عدد من الأشخاص. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الفصائل المشاركة في الحملة العسكرية التركية في عفرين شمالي سورية، نفذت إعدامات ميدانية ضد سبعة أشخاص بينهم نساء.

 
واشنطن تحذر العراق و دول اخرى من شراء منظومة "إس 400"

FRIDAY, 23 FEBRUARY 2018 19:02:27

واشنطن ـKDP.info ـ حذرت ​وزارة الخارجية الأميركية​ السلطات ​العراقية ودولا أخرى من تبعات عقد صفقات لشراء أسلحة روسية، وذلك وفقا لقانون مواجهة أعداء ​أمريكا​ عبر العقوبات (CAATSA).

البنتاكون: سنستمر في دعم قوات الپێشمه‌رگة

FRIDAY, 23 FEBRUARY 2018 19:02:24

امريكا-KDP.info- أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاكون) بأنها ستستمر في دعم قوات پێشمه‌رگة كوردستان.

وعود العبادي!

THURSDAY, 22 FEBRUARY 2018 13:02:38

 

*القاضي عبدالستار رمضان

وعود كثيرة وكبيرة يطلقها المسؤولون والسياسيون من مختلف الدرجات والمناصب والالوان بحيث لم تقتصر على هذا الشخص او المسؤول، وانما اصبحت حالة عامة تتكرر في الاحاديث والتصريحات التي لم يعد يهتم بها المواطن او يبني عليها أي شئ، لكن اسوأ واخطر هذه الوعود عندما تصدر ممن هم في موقع المسؤولية واصحاب القرار ينتظر منهم الناس قرارات او اجراءات هي بالاساس حق شرعي وقانوني للناس الاّ ان ظروفا او اسبابا معينة جعلتهم في موقع المنتظر لهذا الامر اوالقرار لتُصرف لهم حقوقهم ورواتبهم.

داعش مايزال يشكل تهديدا للأمن والاستقرار في العراق

THURSDAY, 22 FEBRUARY 2018 10:02:45

جواد ملكشاهي
بعد تحرير الموصل وغالبية المناطق التي كانت تسيطر عليها المجاميع المسلحة الاجرامية التابعة لتنظيم داعش الارهابي من قبل القوات الاتحادية ودحر القوة القتالية للتنظيم في جميع مناطق تواجدها ، اعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي عن انتهاء الحرب ضد التنظيم وسيطرة القوات الاتحادية على اخر معاقله على الحدود السورية العراقية  خلال افتتاح مؤتمر الاعلام الدولي في بغداد الذي عقد في التاسع من كانون الاول الماضي في بغداد.



 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP