Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
TUE, 19 SEP 2017 20:14 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

المانيا: نحن وكذلك المجتمع الدولي بحاجة الى كوردستان
| KDP.info


هولێر-KDP.info-أعرب الرئيس بارزاني عن امتنانه للمساعدات الألمانية في حرب الإقليم ضد داعش والأيام الصعاب، واكد على استمرار العلاقات بين إقليم كوردستان والمانيا، ووزير الخارجية الألماني اكد ان بلاده والمجتمع الدولي بحاجة الى كوردستان.

خلال مؤتمر صحفي مشترك وبعد الإجتماع الذي عقده الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان مع وزير الخارجية الألماني،
أعرب الرئيس بارزاني عن شكره وامتنانه وشعب كوردستان لدولة المانيا التي هبت لنجدة الإقليم وشعب كوردستان في حربهم ضد إرهابيي داعش وتدريب فرقهم العسكرية لقوات پێشمه‌رگة كوردستان والمساعدات العسكرية التي ارسلتها المانيا الى كوردستان.

كما اعرب الوزير الألماني عن شكره للرئيس بارزاني وقال، ان بلاده تكن كل الإحترام والتقدير للرئيس بارزاني وشعب إقليم كوردستان ليس بسبب حربه ضد الإرهابيين فحسب، بل ولكل ذلك السخاء وروح الإيثار لديهم واستقبال ذلك العدد الكبير من النازحين والمهجرين وإيوائهم وتقديم الخدمات الضرورية لهم، واكد ان ذلك محط احترام وتقدير بلاده وكذلك كل المجتمع الدولي، وقال ايضاً ان لكم مكانة عالية بين الأوساط الدولية والعالمية لكل ما قدمتموه.

وبشأن تزويد قوات الپێشمه‌رگة بالسلاح قال وزير الخارجية الألماني، لقد قمنا بعمل كان ممنوعاً علينا في السابق، وتزويدكم بالسلاح يعني إهتمام المانيا بإقليم كوردستان. نحن كنا على ثقة بأن داعش ليس تهديداً عليكم في كوردستان والعراق، بل هو تهديد على اوروبا بأسرها والعالم ايضاً وبسبب ذلك شاركنا في هذه الحرب. نشكركم على صمودكم ودفاعكم، لقد دافعتم عن قارة اوروبا ايضاً وليس عن منطقتكم فحسب.

وأكد الوزير الألماني انهم يعملون على إعادة الأمن والإستقرار الى إقليم كوردستان والعراق والمنطقة، واكد" أننا والمجتمع الدولي أيضاً بحاجة ماسة لكم، ونحن نسعى للعمل من أجل إعادة إعمار المانطق المنكوبة وإعادة النازحين الى مناطقهم".   

ورداً على سؤال بشأن الإستفتاء أكد الرئيس بارزاني ان القرار تم اتخاذه وان الأطراف تعمل على تشكيل لجنة مختصة بهذا الشأن، واوضح ان الإستفتاء هو من اجل ان يفهم العالم قرار شعب كوردستان وماذا يريد هذا الشعب، وهذا لايعني إعلان الإنفصال والدولة على الفور، وكذلك نحن لانريد إجراء ذلك عن طريق العنف والقوة. ان دولة كوردستان مصدر امن واستقرار للمنطقة برمتها. 

وبشأن مشاركة قوات الپێشمه‌رگة في الحرب ضد داعش في الموصل وكذلك نسبة التعاون، قال الرئيس بارزاني" وضعنا الخطط مع التحالف الدولي والجانب العراقي قبل البدء بالعمليات العسكرية، وفي البداية حطمت قوات الپێشمه‌رگة المواضع الدفاعية الأولية والمحصنة للإرهابيين ومن ثم بدأ الجيش العراقي بالهجوم والتقدم.. والمعارك الآن شرسة وصعبة للغاية لأنها واقعة في الأحياء القديمة والأزقة الضيقة بالمدينة القديمة، وان المسألة مسألة وقت لا اكثر، ففي النهاية سيندحر داعش لا محال، لكن هذا لايعني انتهاء داعش، فهناك احتمال ظهوره بمسمى او شكل آخر.. وبشأن التزويد بالسلاح والمساعدات العسكرية قال الرئيس بارزاني ان المساعدات لم تكن بالمستوى المطلوب.

وبشأن الإستفتاء واستقلال جنوب كوردستان قال وزير الخارجية الألماني زيكمار كابرييل" ان المانيا والدول الأوربية بحاجة الى الإهتمام بإقليم كوردستان والعمل على تطور وتقدم الحياة فيه والوقوف بوجه اي تهديد على الإقليم مرة اخرى".

اما فيما يتعلق بعلاقات إقليم كوردستان ببلاده بعد إجراء الإستفتاء فقد اكد الوزير الألماني" ان النتيجة لا علاقة لها بهم وان ذلك يخص الإقليم والعراق، ونحن نقدم الدعم والمساعدة اللازمة من اجل الإعمار والإستقرار.

واكد كابرييل ان شعب كوردستان هو الذي يقرر ماهو افضل شيء بالنسبة لمستقبل كوردستان ولسنا نحن الألمانيين، لكن كوردستان بالنسبة لنا مهمة جداً ونرغب في ان يتقدم هذا الإقليم في كافة المجالات وان يتحرر من آيديولوجية العنف، يجب التفكير في مستقبلهم. يجب العمل على ان يعيش الإقليم والعراق في سلام، هناك امكانيات وثروة جيدة وبإمكانهم التطور في المجال الصناعي والزراعي ".

واكد الوزير الألماني ان العلاقات بين إقليم كوردستان والمانيا فيما بعد الإستفتاء له علاقة بهم وقال" ان ما نريده هو ان لايكون هناك صراع عنيف وان يكون قرار تقرير المصير كما قال الرئيس بارزاني عن طريق الحوار والتفاهم".




آخر الأخبار

الطواغيت: استفتاؤكم يقتلنا!

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 17:09:27

شفان إبراهيم

يترقب العالم عامة، والشرق الأوسط خاصة نتائج استفتاء جنوب كوردستان. خاصة وأنه منذ نشوء الحدود السياسية المُصطنعة بفعل مؤثرات استعمارية، وما تمخض عنها من نشوء عشرات الكيانات العربية كنتيجة للاتفاقيات الدولية، فإن الشرق الأوسط عاش مذابح وشلالات دماءٍ لم تنضب حتى اليوم. كُلنا نعيش ضمن رقع جغرافية ناتجة عن مِزاجية أوربية، يتقبلها العربي لنفسه، ويستهجنها للكوردي. يتنعم العربي بخيراتها، وينكُرها على الكوردي.

نيجيرفان بارزاني: لحد الآن ليس هناك اي قرار لارجاء عملية الاستفتاء

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 13:09:48

هولير-KDP.info-  اعلن السيد رئيس وزراء اقليم كوردستان:  انه ليس هناك لحد الآن اي قرار لارجاءعملية  الاستفتاء في اقليم كوردستان . ويقول ايضا: قلنا للسيد ماككورك بصراحة ان الوقت ملائم لاجراء الاستفتاء .

 
كولستان شيخ حسن: الحرية قادمة مع قدوم دولتنا الكوردستانية

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 13:09:09

دهوك ـKDP.info ـ أكدت عضوة بمجلس محافظة نينوى في بيان لها على ضرورة المشاركة الفاعلة في الإستفتاء هذا الحدث التاريخي المصيري الذي سيحدد شكل مستقبلنا ومستقبل الاجيال اللاحقة،وقالت  نحن الايزيديون نمتلك الفرصة الان لنقول نعم لدولتنا الكوردستانية المنتظرة، هذه الدولة التي تحفظ لنا حقوقنا المشروعة التي اهرقت لعشرات المرات من خلال الفرمانات التي أودت بحياة مئات الالاف من ابناء جلدتنا.

 
كوردستان الى الامام الى الحرية

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 13:09:52

سربست بامرني*

الاستفتاء الشعبي العام في كوردستان المقرر اجراؤه خلال الايام القليلة المقبلة (25/9) كشف القناع داخليا عن الوجوه الكالحة للعنصرين والطائفيين واطماعهم الاستعمارية الاستيطانية، الذين طالما اختفوا وراء المزاعم الكاذبة عن الشراكة في الوطن والحرص على مصالح شعب كوردستان، كما كشف حقيقة مواقف بعض الاطراف الاقليمية والدولية والشعارات البراقة التي طالما تشدقوا بها عن صداقة شعب كوردستان وعن حقوق الانسان والمباديء الديموقراطية وحق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها، فعلى سبيل المثال لا الحصر اجرت بريطانيا التي كانت تدعى بالعظمى يوما ما استفتائين خلال هذا العام فقط، ومع ذلك ترى ان الوقت غير مناسب للشعب الكوردي ان يجري استفتاء خلال قرن من الزمان لوضع حد لهذه الوحدة القسرية الاجبارية المعمدة بالدم والمذابح والمقابر الجماعية.

الكركوكيون يقيمون احتفالية دعماً للإستفتاء

TUESDAY, 19 SEPTEMBER 2017 13:09:05

هولێر-KDP.info-  بحضور نائب رئيس إقليم كوردستان كوسرت رسول علي ومحافظ كركوك نجم الدين كريم ومشاركة عدد من المسؤولين من القوى والأطراف السياسية وجماهير المدينة، أقيمت  اليوم الثلاثاء إحتفالية كبيرة بمدينة كركوك دعماً للإستفتاء واستقلال كوردستان.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP