Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 24 NOV 2017 01:07 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

المانيا: نحن وكذلك المجتمع الدولي بحاجة الى كوردستان
| KDP.info


هولێر-KDP.info-أعرب الرئيس بارزاني عن امتنانه للمساعدات الألمانية في حرب الإقليم ضد داعش والأيام الصعاب، واكد على استمرار العلاقات بين إقليم كوردستان والمانيا، ووزير الخارجية الألماني اكد ان بلاده والمجتمع الدولي بحاجة الى كوردستان.

خلال مؤتمر صحفي مشترك وبعد الإجتماع الذي عقده الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان مع وزير الخارجية الألماني،
أعرب الرئيس بارزاني عن شكره وامتنانه وشعب كوردستان لدولة المانيا التي هبت لنجدة الإقليم وشعب كوردستان في حربهم ضد إرهابيي داعش وتدريب فرقهم العسكرية لقوات پێشمه‌رگة كوردستان والمساعدات العسكرية التي ارسلتها المانيا الى كوردستان.

كما اعرب الوزير الألماني عن شكره للرئيس بارزاني وقال، ان بلاده تكن كل الإحترام والتقدير للرئيس بارزاني وشعب إقليم كوردستان ليس بسبب حربه ضد الإرهابيين فحسب، بل ولكل ذلك السخاء وروح الإيثار لديهم واستقبال ذلك العدد الكبير من النازحين والمهجرين وإيوائهم وتقديم الخدمات الضرورية لهم، واكد ان ذلك محط احترام وتقدير بلاده وكذلك كل المجتمع الدولي، وقال ايضاً ان لكم مكانة عالية بين الأوساط الدولية والعالمية لكل ما قدمتموه.

وبشأن تزويد قوات الپێشمه‌رگة بالسلاح قال وزير الخارجية الألماني، لقد قمنا بعمل كان ممنوعاً علينا في السابق، وتزويدكم بالسلاح يعني إهتمام المانيا بإقليم كوردستان. نحن كنا على ثقة بأن داعش ليس تهديداً عليكم في كوردستان والعراق، بل هو تهديد على اوروبا بأسرها والعالم ايضاً وبسبب ذلك شاركنا في هذه الحرب. نشكركم على صمودكم ودفاعكم، لقد دافعتم عن قارة اوروبا ايضاً وليس عن منطقتكم فحسب.

وأكد الوزير الألماني انهم يعملون على إعادة الأمن والإستقرار الى إقليم كوردستان والعراق والمنطقة، واكد" أننا والمجتمع الدولي أيضاً بحاجة ماسة لكم، ونحن نسعى للعمل من أجل إعادة إعمار المانطق المنكوبة وإعادة النازحين الى مناطقهم".   

ورداً على سؤال بشأن الإستفتاء أكد الرئيس بارزاني ان القرار تم اتخاذه وان الأطراف تعمل على تشكيل لجنة مختصة بهذا الشأن، واوضح ان الإستفتاء هو من اجل ان يفهم العالم قرار شعب كوردستان وماذا يريد هذا الشعب، وهذا لايعني إعلان الإنفصال والدولة على الفور، وكذلك نحن لانريد إجراء ذلك عن طريق العنف والقوة. ان دولة كوردستان مصدر امن واستقرار للمنطقة برمتها. 

وبشأن مشاركة قوات الپێشمه‌رگة في الحرب ضد داعش في الموصل وكذلك نسبة التعاون، قال الرئيس بارزاني" وضعنا الخطط مع التحالف الدولي والجانب العراقي قبل البدء بالعمليات العسكرية، وفي البداية حطمت قوات الپێشمه‌رگة المواضع الدفاعية الأولية والمحصنة للإرهابيين ومن ثم بدأ الجيش العراقي بالهجوم والتقدم.. والمعارك الآن شرسة وصعبة للغاية لأنها واقعة في الأحياء القديمة والأزقة الضيقة بالمدينة القديمة، وان المسألة مسألة وقت لا اكثر، ففي النهاية سيندحر داعش لا محال، لكن هذا لايعني انتهاء داعش، فهناك احتمال ظهوره بمسمى او شكل آخر.. وبشأن التزويد بالسلاح والمساعدات العسكرية قال الرئيس بارزاني ان المساعدات لم تكن بالمستوى المطلوب.

وبشأن الإستفتاء واستقلال جنوب كوردستان قال وزير الخارجية الألماني زيكمار كابرييل" ان المانيا والدول الأوربية بحاجة الى الإهتمام بإقليم كوردستان والعمل على تطور وتقدم الحياة فيه والوقوف بوجه اي تهديد على الإقليم مرة اخرى".

اما فيما يتعلق بعلاقات إقليم كوردستان ببلاده بعد إجراء الإستفتاء فقد اكد الوزير الألماني" ان النتيجة لا علاقة لها بهم وان ذلك يخص الإقليم والعراق، ونحن نقدم الدعم والمساعدة اللازمة من اجل الإعمار والإستقرار.

واكد كابرييل ان شعب كوردستان هو الذي يقرر ماهو افضل شيء بالنسبة لمستقبل كوردستان ولسنا نحن الألمانيين، لكن كوردستان بالنسبة لنا مهمة جداً ونرغب في ان يتقدم هذا الإقليم في كافة المجالات وان يتحرر من آيديولوجية العنف، يجب التفكير في مستقبلهم. يجب العمل على ان يعيش الإقليم والعراق في سلام، هناك امكانيات وثروة جيدة وبإمكانهم التطور في المجال الصناعي والزراعي ".

واكد الوزير الألماني ان العلاقات بين إقليم كوردستان والمانيا فيما بعد الإستفتاء له علاقة بهم وقال" ان ما نريده هو ان لايكون هناك صراع عنيف وان يكون قرار تقرير المصير كما قال الرئيس بارزاني عن طريق الحوار والتفاهم".




آخر الأخبار

المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان يتحدث حول تصريحات العبادي

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 20:11:44

هولێر-KDP.info-  بخصوص التصريحات الاخيرة لحيدر العبادي رئيس وزراء العراق الفدرالي في مؤتمره الصحفي يوم الثلاثاء المصادف 21/11/2017، اعلن سفين دزيي المتحدث الرسمي لحكومة اقليم كوردستان في تصريح له للموقع الالكتروني لحكومة اقليم كوردستان:

 
الرئيس مسعود بارزاني مهندس دولة كوردستان وصانع ملاحمها

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 16:11:47

زهرة أحمد

ولد الرئيس مسعود البارزاني تحت راية مهاباد والنشيد القومي "أي رقيب". حمل رسالة النضال في الثورات البارزانية، ومن أعالي ذرى جبال شنكال أعلن تحريرها من رجس أشد وأقذر أشكال الإرهاب، بعد ملاحم بطولية  صنعتها بيشمركة كوردستان، وشهدها العالم أجمع؛ ليدون في سجل المجد أبجدية نضاله الكوردايتي المشرف.

قائد الحرس الثوري الإيراني: ماكرون شاب يفتقر للخبرة.. ونزع سلاح حزب الله غير قابل للتفاوض

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:29

هولیر-KDP.info-  نقل التلفزيون الرسمي عن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري أن الحرس الثوري سيلعب دورا نشطا في تحقيق ”وقف إطلاق نار“ دائم في سوريا وأضاف أن نزع سلاح جماعة حزب الله اللبنانية غير قابل للتفاوض.

 
ظهور اول مجموعة مسلحة بعد داعش

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:46

هولێر-KDP.info- هناك كلام يحكى عن ظهور مجموعة مسلحة جديدة بين منطقة خورماتو وكفري، ويميط هذا اللثام عن ما كان متوقعاً ظهوره في العراق بعد داعش.

 
برلمان كوردستان يرفض قرار المحكمة الإتحادية العراقية العليا

THURSDAY, 23 NOVEMBER 2017 12:11:14

هولێر-KDP.info- أعلن نائب رئيس برلمان كوردستان" ان صلاحية المحكمة الإتحادية هي فقط تفسير الدستور وليس إقرار دستورية أو عدم دستورية إستفتاء إقليم كوردستان على الإستقلال".

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP