Kurdî  ■  كوردی  ■  عربي
FRI, 28 JUL 2017 15:53 Erbil, GMT +3
الحزب الديمقراطي الكوردستاني
التجديد  .  العدالة  .  التعايش
 

المانيا: نحن وكذلك المجتمع الدولي بحاجة الى كوردستان
| KDP.info


هولێر-KDP.info-أعرب الرئيس بارزاني عن امتنانه للمساعدات الألمانية في حرب الإقليم ضد داعش والأيام الصعاب، واكد على استمرار العلاقات بين إقليم كوردستان والمانيا، ووزير الخارجية الألماني اكد ان بلاده والمجتمع الدولي بحاجة الى كوردستان.

خلال مؤتمر صحفي مشترك وبعد الإجتماع الذي عقده الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كوردستان مع وزير الخارجية الألماني،
أعرب الرئيس بارزاني عن شكره وامتنانه وشعب كوردستان لدولة المانيا التي هبت لنجدة الإقليم وشعب كوردستان في حربهم ضد إرهابيي داعش وتدريب فرقهم العسكرية لقوات پێشمه‌رگة كوردستان والمساعدات العسكرية التي ارسلتها المانيا الى كوردستان.

كما اعرب الوزير الألماني عن شكره للرئيس بارزاني وقال، ان بلاده تكن كل الإحترام والتقدير للرئيس بارزاني وشعب إقليم كوردستان ليس بسبب حربه ضد الإرهابيين فحسب، بل ولكل ذلك السخاء وروح الإيثار لديهم واستقبال ذلك العدد الكبير من النازحين والمهجرين وإيوائهم وتقديم الخدمات الضرورية لهم، واكد ان ذلك محط احترام وتقدير بلاده وكذلك كل المجتمع الدولي، وقال ايضاً ان لكم مكانة عالية بين الأوساط الدولية والعالمية لكل ما قدمتموه.

وبشأن تزويد قوات الپێشمه‌رگة بالسلاح قال وزير الخارجية الألماني، لقد قمنا بعمل كان ممنوعاً علينا في السابق، وتزويدكم بالسلاح يعني إهتمام المانيا بإقليم كوردستان. نحن كنا على ثقة بأن داعش ليس تهديداً عليكم في كوردستان والعراق، بل هو تهديد على اوروبا بأسرها والعالم ايضاً وبسبب ذلك شاركنا في هذه الحرب. نشكركم على صمودكم ودفاعكم، لقد دافعتم عن قارة اوروبا ايضاً وليس عن منطقتكم فحسب.

وأكد الوزير الألماني انهم يعملون على إعادة الأمن والإستقرار الى إقليم كوردستان والعراق والمنطقة، واكد" أننا والمجتمع الدولي أيضاً بحاجة ماسة لكم، ونحن نسعى للعمل من أجل إعادة إعمار المانطق المنكوبة وإعادة النازحين الى مناطقهم".   

ورداً على سؤال بشأن الإستفتاء أكد الرئيس بارزاني ان القرار تم اتخاذه وان الأطراف تعمل على تشكيل لجنة مختصة بهذا الشأن، واوضح ان الإستفتاء هو من اجل ان يفهم العالم قرار شعب كوردستان وماذا يريد هذا الشعب، وهذا لايعني إعلان الإنفصال والدولة على الفور، وكذلك نحن لانريد إجراء ذلك عن طريق العنف والقوة. ان دولة كوردستان مصدر امن واستقرار للمنطقة برمتها. 

وبشأن مشاركة قوات الپێشمه‌رگة في الحرب ضد داعش في الموصل وكذلك نسبة التعاون، قال الرئيس بارزاني" وضعنا الخطط مع التحالف الدولي والجانب العراقي قبل البدء بالعمليات العسكرية، وفي البداية حطمت قوات الپێشمه‌رگة المواضع الدفاعية الأولية والمحصنة للإرهابيين ومن ثم بدأ الجيش العراقي بالهجوم والتقدم.. والمعارك الآن شرسة وصعبة للغاية لأنها واقعة في الأحياء القديمة والأزقة الضيقة بالمدينة القديمة، وان المسألة مسألة وقت لا اكثر، ففي النهاية سيندحر داعش لا محال، لكن هذا لايعني انتهاء داعش، فهناك احتمال ظهوره بمسمى او شكل آخر.. وبشأن التزويد بالسلاح والمساعدات العسكرية قال الرئيس بارزاني ان المساعدات لم تكن بالمستوى المطلوب.

وبشأن الإستفتاء واستقلال جنوب كوردستان قال وزير الخارجية الألماني زيكمار كابرييل" ان المانيا والدول الأوربية بحاجة الى الإهتمام بإقليم كوردستان والعمل على تطور وتقدم الحياة فيه والوقوف بوجه اي تهديد على الإقليم مرة اخرى".

اما فيما يتعلق بعلاقات إقليم كوردستان ببلاده بعد إجراء الإستفتاء فقد اكد الوزير الألماني" ان النتيجة لا علاقة لها بهم وان ذلك يخص الإقليم والعراق، ونحن نقدم الدعم والمساعدة اللازمة من اجل الإعمار والإستقرار.

واكد كابرييل ان شعب كوردستان هو الذي يقرر ماهو افضل شيء بالنسبة لمستقبل كوردستان ولسنا نحن الألمانيين، لكن كوردستان بالنسبة لنا مهمة جداً ونرغب في ان يتقدم هذا الإقليم في كافة المجالات وان يتحرر من آيديولوجية العنف، يجب التفكير في مستقبلهم. يجب العمل على ان يعيش الإقليم والعراق في سلام، هناك امكانيات وثروة جيدة وبإمكانهم التطور في المجال الصناعي والزراعي ".

واكد الوزير الألماني ان العلاقات بين إقليم كوردستان والمانيا فيما بعد الإستفتاء له علاقة بهم وقال" ان ما نريده هو ان لايكون هناك صراع عنيف وان يكون قرار تقرير المصير كما قال الرئيس بارزاني عن طريق الحوار والتفاهم".




آخر الأخبار

استمرار التعاون والتنسيق الأمريكي مع إقليم كوردستان

FRIDAY, 28 JULY 2017 13:07:07

هولێر-KDP.info- في لقاء بين رئيس إقليم كوردستان والسفير الأمريكي لدى العراق، تم التطرق الى الأوضاع السياسية في العراق وكوردستان وكذلك الوضع العسكري والحرب ضد داعش، وتم التأكيد على استمرار الدعم والتنسيق القائم بين الجانبين للقضاء على الإرهابيين.

استفتاء كوردستان الخطير!

THURSDAY, 27 JULY 2017 21:07:19

سربست بامرني*

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي المعروف باعتداله ووسطيته ربما نتيجة لمعايشته الثقافة البريطانية  ردحا من الزمن (1977 ـ 2003) صرح أيضا بمعارضته للاستفتاء الشعبي في كوردستان، وسواء كانت تصريحاته لأغراض انتخابية او تنفيذا لرغبات إقليمية فهي لم تخرج عن الاطار العام الذي يردده كل أعداء الديموقراطية وحقوق الانسان واعتباره خطرا على العراق والكورد والمنطقة والتي بمجموعها تثير شفقة المجتمع الكوردستاني واشمئزازه من مثل هكذا عقليات متحجرة ومتخلفة لا تستطيع ان تتصور وتقبل بفكرة الاستفتاء والرجوع الى المواطن لمعرفة رأيه في قضية مرتبطة بمصيره ومستقبله.

طالباني: نحن بانتظار القيادة الكوردستانية.. سيكون لنا موقفنا

THURSDAY, 27 JULY 2017 12:07:56
کرکوک-KDP.info-  بعد ان رفضت الحكومة العراقية طلب مجلس محافظة كركوك بإجراء الإستفتاء، قال رئيس مجلس المحافظة وكالة بأنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي وسيكون لهم موقفهم لكنهم ينتظرون موقف القيادة في كوردستان.
 
فالا فريد: تشكيل تجمعات مناهضة للإستفتاء خيانة ومخالفة قانونية

THURSDAY, 27 JULY 2017 10:07:00
هولێر-KDP.info- طالبت رئيسة اللجنة القانونية ببرلمان كوردستان وزارة الثقافة والشباب بإتخاذ إجراءات قانونية بحق الذين يعملون ضد الإستفتاء وتقول، كل من يعمل على تشكيل تجمعات او يتحرك ضد الإستفتاء يكون مسؤولاً أمام القانون.
 
عدنان انور بك: فريق دولي يتوجه الى كوردستان بداية ايلول القادم للإشراف على الإستفتاء

WEDNESDAY, 26 JULY 2017 13:07:11

ھولێر-KDP.INFO- يقول رئيس المجلس الأعلى لمنظمات المجتمع المدني، ان فريقاً امريكياً دولياً سيزور إقليم كوردستان بداية ايلول القادم لمراقبة الإستعدادات الجارية لإجراء الإستفتاء على إستقلال الإقليم، ومن النتظر قدوم فرق أجنبية أخرى الى كوردستان للغرض نفسه.

 


 
© 2017 Kurdistan Democratic Party, KDP